مفاهيم

التمييز السعري

التمييز السعري (Price Discrimination) هو إستراتيجية تسعير تفرض على العملاء أسعارًا مختلفة لنفس المنتج أو الخدمة. في التمييز السعري البحت، يقوم البائع بتحصيل أقصى سعر يرغب كل عميل في دفعه. في الأشكال الأكثر شيوعًا للتمييز السعري، يضع البائع العملاء في مجموعات استنادًا إلى سمات معينة (الدخل مثلا)ويتقاضى كل مجموعة سعرًا مختلفًا.

يعتبر التمييز السعري أكثر قيمة عندما يكون الربح الناتج عن فصل الأسواق أكبر من الربح من الحفاظ على الجمع بين الأسواق. هذا يعتمد على المرونة النسبية للطلب في الأسواق الفرعية. يتحمل المستهلكون في السوق الفرعي غير المرنة نسبياً سعرًا أعلى، في حين أن السعر في الأسواق الفرعية المرنة نسبيًا يتم دفع سعر أقل.

شروط التمييز السعري

تحدد الشركة قطاعات السوق المختلفة، مثل المستخدمين المحليين والصناعيين، مع مرونة السعر المختلفة. يجب أن تبقى الأسواق منفصلة مع الوقت والمسافة المادية وطبيعة الاستخدام. على سبيل المثال، يتوفر إصدار ميكروسوفت اوفيس بسعر أقل للمؤسسات التعليمية مقارنة بالمستخدمين الآخرين. . يجب أن تمتلك الشركة نوعًا من السلطة الاحتكارية لجعل تمييز السعر أكثر فعالية.

أنواع التمييز السعري

التمييز من الدرجة الأولى، أو التمييز المثالي للسعر، يحدث عندما تقوم شركة بتحصيل أقصى سعر ممكن لكل وحدة مستهلكة. لأن الأسعار تختلف بين الوحدات، تحاول الشركة استغلال اعلى شريحة قابلة للدفع بسعر اعلى.

يحدث التمييز بالسعر من الدرجة الثانية عندما تتقاضى شركة سعرًا مختلفًا مقابل الكميات المختلفة المستهلكة ، مثل الخصومات الكمية على المشتريات بالجملة.

يحدث التمييز السعري من الدرجة الثالثة عندما تفرض شركة سعرًا مختلفًا على مجموعات المستهلكين المختلفة. على سبيل المثال، يمكن تقسيم رواد السينما إلى كبار السن، البالغين, والأطفال، والطلاب حيث يدفع كل منهم سعرًا مختلفًا عند مشاهدة نفس الفيلم في مسرح واحد. هذا النوع من التمييز هو الأكثر شيوعًا.

التمييز السعري في الخطوط الجوية

عادة ما يدفع المستهلكون الذين يشترون تذاكر طيران قبل عدة أشهر أقل من سعر الشراء للمستهلك في آخر لحظة. عندما يرتفع الطلب على رحلة معينة، ترفع شركات الطيران أسعار التذاكر المتاحة. وعلى النقيض من ذلك، عندما لا تكون تذاكر رحلة الطيران جيدة، تقلل شركة الطيران من تكلفة التذاكر المتاحة. ولأن العديد من المسافرين يفضلون العودة إلى بلدهم في وقت متأخر يوم الأحد (آخ، فإن هذه الرحلات تميل إلى أن تكون أغلى من الرحلات الجوية التي تغادر في وقت مبكر من صباح يوم الأحد.