مفاهيم

عجز الميزانية

عجز الميزانية (Budget Deficit) يحدث عجز الميزانية عندما تتجاوز النفقات الإيرادات، وهو مؤشر على الصحة المالية. يُستخدم المصطلح عادة للإشارة إلى الإنفاق الحكومي بدلاً من الإنفاق على العمل أو الإنفاق الفردي. عند الإشارة إلى العجز الحكومي المتراكم، فإن العجز يشكل الدين الوطني.

في الحالات التي يتم فيها تحديد عجز في الميزانية، تتجاوز النفقات الجارية مقدار الدخل الذي يتم تلقيه من خلال العمليات القياسية. لتصحيح العجز في الميزانية، قد تحتاج الدولة إلى تقليص بعض النفقات أو زيادة الأنشطة المدرة للدخل أو استخدام مزيج من الاثنين.

عكس عجز الموازنة هو فائض في الميزانية. عندما يحدث فائض، تتجاوز الإيرادات النفقات الجارية وتؤدي إلى زيادة في الأموال التي يمكن تخصيصها حسب الرغبة. في الحالات التي تساوي فيها التدفقات الداخلة التدفقات الخارجة، تكون الميزانية متوازنة.

استراتيجيات لخفض عجز الميزانية:

يمكن للدول مواجهة العجز في الميزانية عن طريق تعزيز النمو الاقتصادي من خلال السياسات المالية مثل خفض الإنفاق الحكومي وزيادة الضرائب. على سبيل المثال ، تتمثل إحدى الاستراتيجيات في تقليل الأنظمة وتقليل الضرائب على الشركات لتحسين الثقة في الأعمال وزيادة تدفقات الخزينة من الضرائب. يمكن لدولة أن تطبع عملة إضافية لتغطية المدفوعات على الديون المستحقة بإصدار الأوراق المالية بما في ذلك سندات الخزانة. في حين أن هذا يوفر آلية لتسديد المدفوعات، إلا أنه يحمل مخاطر تخفيض قيمة العملة الوطنية.