مفاهيم

حق الامتياز

حق الامتياز (Franchise) هو نوع من الترخيص الذي يكتسبه الطرف (مستفيد) للسماح له الحصول على المعرفة التجارية من (صاحب الامتياز) وتشمل الحصول على الملكية والعمليات والعلامات التجارية من أجل السماح (للمستفيد) لبيع منتج أو تقديم خدمة تحت اسم النشاط التجاري لصاحب حق الامتياز. ومن اجل الحصول على الامتياز، يدفع (المستفيد) في العادة لصاحب حق الامتياز رسوم أولية ورسوم أخرى  يتم دفعها سنويا مقابل تجديد الترخيص سنويا.

عندما ترغب الشركة في زيادة حصتها في السوق أو زيادة مدى انتشارها الجغرافي بتكلفة منخفضة، فإنها قد تخلق امتيازا لمنتجاتها واسمها التجاري.  حق الامتياز هو مشروع مشترك بين صاحب حق الامتياز والمستفيد. صاحب الامتياز هو الشركة الأصلية أو القائمة التي تبيع الحق في استخدام اسمها وفكرتها. والمستفيد هو الشخص الذي يشتري الحق من الشركة الأصلية لبيع السلع أو حق الامتياز في تقديم الخدمات في إطار الشركة الام وتحت شروطها ونموذج عملها.

حقوق الامتياز هي طريقة مشهورة جدا بين الناس لبدء عمل تجاري، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في العمل في صناعة تنافسية للغاية مثل صناعة الوجبات السريعة. واحدة من أكبر مزايا شراء حق الامتياز هو أن لديك الوصول إلى العلامة التجارية للشركة التي تشتري منها حق الامتياز. وهذا يعني أنك لا تحتاج إلى إنفاق المزيد من الموارد لتوصيل اسمك التجاري ومنتجك إلى العملاء. بإمكان أي شخص على سبيل المثال اخذ حقوق الامتياز من السلسلة الشهيرة للوجبات السريعة (ماكدونالدز) والحصول على العلامة التجارية وجميع المميزات التي لدى الشركة الام مقابل مبلغ نسبة معينة من الأرباح تدفع أو مبلغ معين يدفع سنويا ل (ماكدونالدز).

 

أساسيات حق الامتياز ولوائحه العامة:

عقود حقوق الامتياز معقدة وتتفاوت لكل صاحب حق امتياز. في العادة، يتضمن اتفاق عقد حق الامتياز ثلاث فئات من الدفع التي يجب أن يدفعها المستفيد إلى صاحب حق الامتياز. أولا، يجب على المستفيد شراء حقوق الملكية، أو العلامة التجارية، من صاحب حق الامتياز بمبلغ معين يُدفع مقدما. ثانيا، يتلقى صاحب حق الامتياز في كثير من الأحيان مبالغ مقابل التدريب، والمعدات، أو الخدمات الاستشارية التجارية من المستفيد. وأخيرا، يتلقى صاحب حق الامتياز مبلغ متفق عليه بين الطرفين أو نسبة مئوية من مبيعات الأعمال.

من المهم أن نلاحظ أن عقد الامتياز مؤقت وليست ملكية دائمة للمستفيد، أقرب إلى عقود الإيجار في الشكل. تختلف مدة عقود حقوق الامتياز من شركة إلى أخرى، لكنها في العادة تستمر من خمس إلى ثلاثون عاما، مع عقوبات خطيرة أو عواقب إذا أراد المستفيد الاخلال أو التلاعب بالعقد قبل انتهاءه.