الحصة السوقية Market Share وطريقة حسابها واستراتيجيات زيادتها

حصة السوق أو الحصة السوقية هي مصطلح يتم طرحه بشكل متكرر في عالم الأعمال. ولكن ماذا يعني ذلك حقا؟ ولماذا هو مهم جدا؟ في هذه المقالة، سوف نتعمق في مفهوم الحصة السوقية، وكيفية حسابها، وأهميتها، واستراتيجيات زيادتها.

تشير الحصة السوقية إلى النسبة المئوية لإجمالي المبيعات في سوق معين تم الاستحواذ عليها بواسطة شركة أو علامة تجارية. يوفر لمحة سريعة عن القدرة التنافسية للشركة في صناعتها ويمكن أن يكون مؤشرًا رئيسيًا على نجاحها بالنسبة لمنافسيها.

ما هي الحصة السوقية؟

الحصة السوقية (Market Share) هي النسبة المئوية لمجموع مبيعات صناعة ما أو سوق ما التي تحصل عليها شركة معينة خلال فترة زمنية محددة. يتم احتساب الحصة السوقية من خلال أخذ مبيعات الشركة خلال فترة معينة وتقسيمها على إجمالي مبيعات هذه الصناعة من جميع الشركات خلال نفس الفترة. يستخدم هذا المقياس لإعطاء فكرة عامة عن حجم الشركة فيما يتعلق بسوقها ومنافسيها.

حصة الشركة في السوق هي حصتها من إجمالي المبيعات فيما يتعلق بالسوق الذي تعمل فيه. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تبيع 50 مليون ريال من الهواتف النقالة سنويا محليا، ومجموع مبيعات الهواتف النقالة الإجمالية محليا يبلغ 100 مليون ريال فإن حصة الشركة في السوق المحلية للهواتف النقالة يبلغ 50٪.

أهمية الحصة السوقية:

الحصة السوقية تمثل النسبة المئوية لحجم المبيعات أو الإيرادات الخاصة بشركة معينة مقارنةً بإجمالي حجم السوق التي تعمل فيها. يعتبر فهم وتحليل الحصة السوقية للشركات ذات أهمية كبيرة لعدة أسباب:

1- النمو في السوق:

مع نمو السوق الكلي لمنتج أو خدمة، فإن الشركة القادرة على المحافظة على حصتها السوقية سوف تنمو إيراداتها بنفس معدل إجمالي السوق. وسوف تتفوق على بسرعة زيادة الايرادات.

2- زيادة الربحية:

ويمكن أن تسمح الزيادات في الحصص السوقية للشركة بتحقيق نطاق أكبر في عملياتها وتحسين الربحية. وتتطلع الشركات دائما إلى توسيع حصتها من السوق، بالإضافة إلى محاولة زيادة حجم السوق الكلي من خلال جذب عملاء جدد من فئات أخرى من المجتمع أو خفض الأسعار أو استخدام الإعلانات.

3- المقارنة المعيارية التنافسية:

الحصة السوقية تسمح للشركات بمعرفة مكانها بالنسبة لمنافسيها. غالبًا ما تشير الحصة السوقية المرتفعة إلى مركز مهيمن في السوق.

4- اقتصاديات الحجم:

يمكن للشركات ذات الحصة السوقية الأكبر في كثير من الأحيان إنتاج سلع أكثر كفاءة بسبب وفورات الحجم، مما يؤدي إلى انخفاض التكاليف وزيادة الأرباح.

5- الاعتراف بالعلامة التجارية:

يمكن أن تعزز حصة السوق الكبيرة من التعرف على العلامة التجارية وسمعتها، مما يسهل تقديم منتجات جديدة أو دخول أسواق جديدة.

6- ثقة المستثمر:

غالبًا ما ينظر المستثمرون إلى الشركات التي تتمتع بحصة سوقية أعلى على أنها أكثر استقرارًا وأقل خطورة. ينظر المستثمرون إلى مدى زيادة الحصص السوقية وانخفاضها ​​بعناية، لأنها يمكن أن تكون علامة على القدرة التنافسية النسبية لمنتجات الشركة أو خدماتها.

حساب الحصة السوقية

حساب الحصة السوقية واضح ومباشر، يتم احتساب الحصة السوقية من خلال أخذ مبيعات الشركة خلال فترة معينة وتقسيمها على إجمالي مبيعات هذه الصناعة من جميع الشركات خلال نفس الفترة.

معادلة حساب الحصة السوقية:

معادلة واضحة وهي:

الحصة السوقية = (مبيعات الشركة وإجمالي مبيعات السوق) × 100

على سبيل المثال، إذا باعت شركة 100000 وحدة في سوق بيعت فيه 1000000 وحدة إجمالاً، فإن حصتها في السوق ستكون:

الحصة السوقية=(100000 و1000000)×100=10٪

حصة السوق = (1،000،000 و100،000) × 100 = 10٪

استراتيجيات لزيادة الحصة السوقية

زيادة الحصة السوقية تتطلب تنفيذ استراتيجيات فعالة وتحديد أهداف واقعية. إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتحقيق هذا الهدف:

1- ابتكار المنتج:

يمكن أن يؤدي التحديث المنتظم للمنتجات أو تقديم منتجات جديدة إلى جذب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

2- أسعار تنافسية:

يمكن أن يؤدي تقديم المنتجات بسعر تنافسي إلى جذب العملاء بعيدًا عن المنافسين.

3- التسويق والترويج:

يمكن للحملات الإعلانية والعروض الترويجية الفعالة أن تزيد من ظهور العلامة التجارية وتجذب المزيد من العملاء.

4- توسيع قنوات التوزيع:

يمكن أن يؤدي توفير المنتجات في المزيد من المواقع أو الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت إلى زيادة حجم المبيعات.

5- عمليات الاستحواذ:

يمكن أن يؤدي الاستحواذ أو الاندماج مع المنافسين إلى زيادة حصتها في السوق على الفور.

6- تحسين خدمة العملاء:

يمكن أن يؤدي تقديم خدمة عملاء فائقة إلى تمييز العلامة التجارية وتعزيز ولاء العملاء وحسابات العملاء.

7- استهداف شرائح جديدة:

يمكن أن يؤدي تحديد واستهداف قطاعات السوق غير المستغلة إلى فرص مبيعات جديدة.

مصادر معلومات الحصة السوقية:

وعادة ما يتم حساب الحصة السوقية لبلدان محددة، مثل حصتها في السوق فقط في السعودي أو حصتها في السوق المصري فقط. ويمكن للمستثمرين الحصول على بيانات حصص السوق من مصادر مستقلة مختلفة، مثل المجموعات التجارية والهيئات التنظيمية، وغالبا من الشركة نفسها. ويُلحظ أن بعض القطاعات أو بعض الصناعات يصعب قياس الحصص السوقية فيها بدقة اقل من غيرها.

ملحوظة: تقدم بكه للتعليم عددًا من الدورات المعتمدة للشهادات المهينة في إدارة المشاريع، وذلك مثل دورات PMP المعتمدة، ودورات Agile وغير ذلك. ولدينا كود خصم لمتابعينا بـ 15% وهو (Mafaheem15) استخدمه في جميع دورات الموقع لفترة محدودة.

تحليل حصة السوق

لتحليل حصتها في السوق بشكل فعال، يمكن للشركات استخدام الأدوات والمنصات التي توفر رؤى حول اتجاهات السوق وأداء المنافسين وتفضيلات العملاء. أدوات تحسين محركات البحث، على سبيل المثال، يمكن أن تقدم تحليل الكلمات الرئيسية لفهم ما يبحث عنه العملاء المحتملون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات تحليل ملفات تعريف الروابط الخلفية لمعرفة من أين يحصل المنافسون على زياراتهم وتحديد فرص الشراكة المحتملة.

في الختام، حصة السوق هي أكثر من مجرد رقم. إنه انعكاس لموقع الشركة في السوق وقدرتها التنافسية وقدرتها على النمو. من خلال الفهم والتحليل والعمل الاستراتيجي لزيادة حصتها في السوق، يمكن للشركات وضع نفسها لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن