مفاهيم

الولاء للعلامة التجارية

الولاء للعلامة التجارية (Brand Loyalty) هو نمط معين لسلوك المستهلك في حين يكون المستهلك ملتزم لعلامة تجارية معينة ويقوم بالشراء من نفس العلامة مشتريات مختلفة لمدة طويلة. العملاء المخلصين في العادة يشترون المنتجات من علامتهم التجارية المفضلة بغض النظر عن السعر أو مدى سهولة استخدامها. الشركات في العادة تستخدم عدة طرق تسويقية مختلفة تجمع فيها عملاء مخلصين لعلامتها التجارية سواء عن طريق برامج الولاء مثل الحصول على نقاط معينة في كل مرة تشتري من الشركة ومن ثم الحصول على مكافأة عند تجميع نقاط معينة. وايضا هناك طرق اخرى مثل الحوافز والنسخ التجريبية والعينات.

 

الشركات التي تنجح في كسب موالين لعلامتها التجارية يعملون احيانا مع سفراء لعلامتها التجارية، وايضا المستهلكين الذين يتحدثون ويتواصلون مع العلامة التجارية بإيجابية امام الاخرين من معارفهم سواء في الحياة الحقيقية او على صفحات الانترنت. هذه الطريقة والتي هي التسويق الشفهي تعتبر مجانية للشركة وتعمل بطريقة فعالة لخلق ولاء عند المستهلكين.

 

في سوق تنافسية، تحتاج العلامات التجارية إلى الحفاظ على مستوى معين من التواصل مع المستهلكين من خلال محتوى تفاعلي أجل تحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم. العلامات التجارية الأكثر نجاحا هي التي تنجح في التعامل مع القيم العاطفية المهمة للعملاء المستهدفين. عندما يكون تحديد القيمة صحيحا، فإنه يؤدي إلى مزيد من تفاعل العملاء وأعداد أكبر من عملاء لديهم الولاء للعلامة التجارية. ارتفاع معدلات العملاء المخلصين يؤدي إلى أرباح أعلى للعلامات التجارية.