مفاهيم

الأسهم العادية

الأسهم العادية (Ordinary Shares) وهي مرادف للأسهم المشتركة (Common Shares) و هي تمثل حصص التصويت في الشركة. و يحق لحاملي الأسهم العادية الحصول على صوت واحد لكل سهم، و لا تحدد الأرباح بشكل مسبق و لكن تكون بحسب أرباح الشركة و ما تقرر توزيعه على المساهمين. و أيضاً تمثل الأسهم العادية ملكيتها في الشركة بالتناسب مع جميع المساهمين في الأسهم العادية بحسب نسبة ملكية كل مساهم في الشركة.

حقوق و التزامات المساهمين في الأسهم العادية:

المساهمين في الأسهم العادية لديهم الحق في الحصول على الأرباح بعد توزيع الأرباح لحاملي الأسهم الممتازة (Preference shares) و يحصل أيضاً المساهم في الأسهم العادية على الأرباح المتبقية للشركة إن أفلست الشركة بعد سداد ديون الشركة و توزيع الأرباح لحاملي الأسهم الممتازة.

المساهمين في الأسهم العادية يواجهون نسبة خطر عالية مقارنة بالدائنين و بالأسهم الممتازة حيث أن الأرباح لا تحدد بشكل مسبق و إنما يكون بحسب نجاح الشركة و على الذي تقرر الشركة توزيعه على المساهمين. و على الرغم من ذلك إلا أنهم قد يحصلون على أرباح تفوق أرباح حاملي الأسهم الممتازة إذا حققت الشركة أرباح هائلة. بالإضافة إلى أن المساهمين في الأسهم العادية يستفيدون بشكل أكبر عندما يتم بيع الشركات، مثل الشركات الناشئة  إلى شركات أكبر.

الالتزام الوحيد هو دفع سعر السهم للشركة عند إصداره. و يحق لهم التصويت لأعضاء مجلس إدارة الشركة و لهم الأحقية في تلقي التقارير المالية السنوية و الموافقة عليها.

قيمة الأسهم العادية:

تشمل الأسهم العادية التي يتم تداولها بشكل خاص و كذلك الأسهم التي تتداول في مختلف البورصات العامة. تعتمد القيمة الحقيقية للسهم العادي على السعر المتحصل عليه من قوى السوق وقيمة الأعمال الأساسية و توقع المستثمرين تجاه الشركة إما بتوقع ارتفاع قيمة السهم للشركة أو انخفاضه.

 

كتبه: أ. غادة القحطاني

المرجع: Investopedia.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *