مفاهيم

الاقتصاد البطيء

الاقتصاد البطيء (sluggish economy) هو حالة من الاقتصاد حيث يكون النمو بطيئًا أو ثابتًا أو منخفضًا. يمكن أن يشير المصطلح إلى الاقتصاد ككل أو أحد مكونات الاقتصاد.

عندما يكون الاقتصاد في حالة خمول او تباطؤ, فانه يضر بشكل عام بالنشاط التجاري لأي كيان لان المستهلكين و الشركات الاخرى تضعف لديها القوة الشرائية. كما ان الاقتصاد المتباطئ له تأثير سلبي على سوق العمل حيث ان الشركات ترغب في توظيف عدد اقل من الموظفين في اوقات ضعف النمو الاقتصادي.

غالبا ما تستخدم وسائل الاعلام المالية مصطلح ” الاقتصاد البطيء” . على سبيل المثال , غالبا ما نشاهد عناوين  رئيسية مثل ” الاقتصاد تباطؤ بسبب ارتفاع اسعار النفط “.

الاعمال الجيدة للبدء بها في اقتصاد بطيء:

قد يبدو الأمر غير متوقع, لكن في حالة الاقتصاد المتباطئ هو في الواقع وقت مناسب لبدء انواع معينة من الاعمال و المشاريع. المنافسة الاقل للعملاء و انخفاض تكاليف التسويق يمكن ان تؤدي الى خلق ظروف تجلب النجاح. فيما يلي بعض انوا ع الأعمال هذه:

تحصيل الديون :على الرغم  من أن تحصيل الديون ليس عملاً ممتع بشكل خاص, إلا أنه أدائه جيد بشكل عام اثناء فترات الركود الاقتصادي.

منتجات الرعاية الصحية: كبار السن من السكان الذين يعانون من تدهور الصحة سوف يقومون  بشراء منتجات وخدمات الرعاية الصحية – سواء  اثناء فترات الركود الاقتصادي  ام لا.

وكالات البحث عن وظائف: عندما يفقد الناس وظائفهم, فإنهم في كثير من الأحيان يتحولون إلى  وكالات التوظيف أو شركات البحث عن العمل.

الوسطاء: في الأوقات الاقتصادية الصعبة , يلجأ العديد من الناس إلى الوسطاء بدلا من المحامين لتسوية النزاعات ببساطة لأنها أقل تكلفة. إذا كنت ماهر في التفاوض, فقد تكون هذه فرصة عمل ممتازة.

شركات الأمن: عادةً ما تواجه الشركات الأمنية طفرة خلال فترات الاقتصاد المتباطئ. الأعمال الأمنية  ليست مجرد حراس أمن. حيث  أنها تتعلق بإجراء فحوصات أمنية وخلفية لأصحاب العمل.

التسويق خلال الاقتصاد البطيء

يمثل الاقتصاد المتباطئ في الواقع  فرصة جيدة  للمسوقين. في مثل هذه الظاهرة , يبحث الناس عن أسباب تجعلهم يشعرون بالرضا, ومن المحتمل أن تؤدي الأوقات الاقتصادية الصعبة إلى ضعف جهود التسويق والإعلانات التنافسية.  وهذا يوفر فرصة اكبر ليكون التسويق ذا تاثير كبير في السوق. حتى إذا لم يكن العميل مستعد لإجراء عملية شراء على الفور, فبمجرد أن تتحسن موارده المالية, فسوف تكون الأولية في الشراء لصاحب العنصر التسويقي الافضل.

كتبه:

أ. روان السيف  

المصدر:

Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *