الفقر

الفقر (Poverty) هو حالة يفتقر فيها الفرد أو المجتمع إلى الموارد المالية والأسس الضرورية للتمتع بمستوى أدنى من الحياة والرفاه الذي يعتبر مقبولا في المجتمع. ويخصص وضع الفقر في الولايات المتحدة للأشخاص الذين لا يستوفون مستوى معيشي معين تحدده وزارة الصحة والخدمات الإنسانية.

الفقر هو دورة صعبة الانهاء وغالبا ما تنتقل من جيل إلى جيل. وتشمل العواقب النموذجية للفقر الافراط في شرب الكحول في المجتمعات الغربية واستخدام المواد المخدرة؛ ونقص فرص الحصول على التعليم؛ وسوء ظروف السكن والمعيشة، وزيادة مستويات الأمراض. ومن المرجح أن يؤدي ارتفاع مستويات الفقر إلى زيادة التوترات في المجتمع مع تحقيق أوجه عدم المساواة. وكثيرا ما تزيد هذه القضايا معدلات الجريمة في المجتمعات المتأثرة بالفقر.

وقد انخفض الفقر في البلدان المتقدمة بعد الثورة الصناعية. وقد أدت الزيادة في الإنتاج إلى خفض تكلفة السلع، مما جعلها متاحة بسهولة لأفراد المجتمع. وقد أدت أوجه التقدم في الزراعة إلى زيادة غلة المحاصيل، مما ساعد على توفير إنتاج غذائي كاف للعالم. وركزت نسبة 95 في المائة من الفقر العالمي في شرق آسيا وجنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ منتصف التسعينات.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك