اختراق السوق   

اختراق السوق (Market Penetration) هو مقياس لمبيعات منتج أو خدمة مقارنةً بالسوق الكلي لهذا المنتج أو الخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يشمل أيضًا الأنشطة المستخدمة لزيادة الحصة السوقية لمنتج أو خدمة معينة.

على سبيل المثال، إذا كان هناك 300 مليون شخص في بلد ما و65 مليونًا من هؤلاء الأشخاص لديهم هواتف محمولة، فإن انتشار الهواتف المحمولة في السوق سيكون حوالي 22٪. من الناحية النظرية، لا يزال هناك 235 مليون عميل محتمل للهواتف لشراء هواتف محمولة، مما قد يكون علامة جيدة على نمو شركات تصنيع الهواتف المحمولة. بشكل عام، تتمتع المنتجات القديمة باختراق أكبر في السوق.

يشمل اختراق السوق الأنشطة المستخدمة لزيادة الحصة السوقية مثل الإعلان وتغيير الأسعار، وهو بمثابة قياس لحصة السوق.

 

أساليب اختراق السوق
تتضمن أساليب اختراق السوق أي إجراء يتم تنفيذه لغرض زيادة حصتها الإجمالية في السوق سواء بتشجيع مستهلكي المنتجات المماثلة على التحول إلى منتج الشركة أو عن طريق زيادة عدد العملاء الذين يمكن اعتبارهم عملاء محتملين. يتم تخفيض الأسعار، ومعظم أشكال الإعلانات لتعزيز اختراق السوق. يمكن أن تساعد منتجات التجميع أيضًا في اكتساب قوة في أجزاء السوق غير المستغلة سابقًا.

 

اختراق السوق باعتباره مقياس
كمقياس، يتعلق اختراق السوق بعدد العملاء المحتملين الذين قاموا بشراء منتج شركة معينة بدلاً من منتج منافس أو أي
منتج على الإطلاق. الأكثر شيوعًا، يتم التعبير عن اختراق السوق في هذا النموذج كنسبة مئوية، ويتم حسابه بضرب حجم
المبيعات الحالي في 100، ثم قسمة هذا المبلغ على إجمالي حجم المبيعات لجميع المنتجات المماثلة، بما في ذلك تلك التي
تباع من قبل المنافسين.

يمكن استخدام اختراق السوق كقياس لتحديد نجاح تقنيات التسويق الخاصة بشركة ما بالإضافة إلى توفير نظرة ثاقبة حول
كيفية عرض منتجاتها مقارنةً بالمنتج المنافس.

 

اختراق السوق مقابل تطوير السوق
بينما يركز اختراق السوق في الحصول على مزيد من العملاء الذين يُعتبرون عملاء محتملين (غالبًا أولئك الذين أبدوا اهتمامًا بفئة المنتج لكن ليس بالضرورة المنتج المحدد للشركة)، يركز تطوير السوق على زيادة عدد العملاء المحتملين.

يمكن تحقيق ذلك من خلال بعض الأساليب المستخدمة لزيادة اختراق السوق مثل الإعلانات لكنها توجه الرسالة نحو قطاعات السوق غير المستغلة سابقًا. على سبيل المثال، إذا كانت شركة لديها منتج تشتريه عادة النساء وترغب في زيادة تطوير السوق، فقد تختار توجيه إعلاناتها إلى الرجال على أمل زيادة اهتمامهم.

 

 

كتابة: أ. أريج الحربي

المصدر: investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن