صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي (IMF-International Monetary Fund) هو أحد مؤسسات التمويل الدولية، وهي أهم نتائج مؤتمر بريتون وودز الذي عقد عام 1944م وكان غرضه الأساسي محاولة مساعدة دول أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ولكن فيما بعد أصبح يهدف الى مساعدة الدول النامية الفقيرة وبالأخص دول إفريقيا حيث كان يضم 44 دولة واليوم يضم 189 دولة. كما هدف إلى اصلاح النظام الاقتصادي العالمي بعد انهياره (قاعدة الذهب) وتعديل شروط التجارة الدولية.

 

وظائف صندوق النقد الدولي
1- وظيفة تمويلية:

تقديم المساعدات للدول والحكومات والبنوك المركزية على شكل قروض أو تسهيلات ائتمانية بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية لهذه الدول.

2- وظيفة رقابية، وتشمل الرقابة على الدول وعلى التجارة الدولية حيث تقوم بالتالي:

  • تعزيز التجارة الخارجية بين الدول وإزالة المعوقات أمامها مثل العراقيل الجمركية؛ مما يعزز استقرار ميزان المدفوعات.
  •  الرقابة على أسعار الصرف للدول، ومنع الدول من تخفيض قيمة عملاتها إلا بشروط محددة؛ مما يسهم في تجنب نشوء ما يسمى بحرب العملات بين الدول.
  • تقديم النصح والمشورة للدول فيما يخص أوضاعها الاقتصادية والمالية بغية في إصلاح الوضع الاقتصادي للدولة، ولكن الدولة ليست ملزمة بتنفيذ هذه التوصيات.

 

الحصص والقوة التصويتية في صندوق النقد الدولي
يتكون رأس مال الصندوق من مساهمة كل الدول الأعضاء من الذهب والنقد الأجنبي وعملة الدولة المحلية بنسبة أكبر حيث تحدد حصة كل دولة مقدار التمويل الذي تريد الحصول عليه من الصندوق وحجم الموارد الواجبة عليه تقديمها للصندوق حيث يتكون من 25% من حقوق السحب الخاصة والنقد الأجنبية و 75% من عملة الدولة المحلية
بالإضافة للقوة التصويتية التي تتمتع بها لذلك يخضع الصندوق وقراراته لهيمنة الدول الرأسمالية الصناعية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا واليابان والصين بحكم حصولها على أكبر الحصص؛ مما يشكل صعوبة للدول النامية الأخرى مثل البرازيل والهند في التأثير على القرارات.
وتُعرف حقوق السحب الخاصة بأنها أصول احتياطية تكميلية أضيفت فيما بعد للصندوق وتتكون من الذهب والدولار الأمريكي وتكون الدولة ملزمة بتساوي نسبتها هذه مع حصتها في رأس مال الصندوق.

 

 

كتبه:  أ. سارة الجارودي

المراجع:

  • imf.org
  • اقتصاديات النقود والبنوك رؤية معاصرة دكتور محمود عبد العزيز توني.
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن