العملة

العملة (Currency) هي شكل من أشكال المال المقبولة عموما، بما في ذلك النقود الورقية والمذكرات الورقية، التي تصدرها الحكومة وتُعمم داخل الاقتصاد. وتُستخدم كوسيلة لتبادل السلع والخدمات، والعملة هي أساس التجارة.

وبصفة عامة، فإن لكل بلد عملته الخاصة. على سبيل المثال، عملة سويسرا الرسمية هي الفرنك السويسري، والعملة الرسمية لليابان هي الين. أما بالنسبة لليورو فهي عملية استثنائية لأنها تستخدم لعدة بلدان أوروبية.

بعض العملات الرقمية مثل البيتكوين الشهير، وغيرها من العملات على الانترنت والعملات ذات العلامات التجارية ليست مرتبطة بأي بلد. يتم تقييم العملات ذات العلامات التجارية، مثل نقاط الطيران ونقاط بطاقات الائتمان، ومن الصعب تحكم دولة ما في أسعار العملات الرقمية لسهولة تداولها بين العامة, ويمكن أن يختلف سعر صرف العملة الرقمية اختلافا كبيرا في فترة قصيرة من الزمن “درجة تذبذب عالية”.

 

العملات المحلية هي العملات المخصصة للتجارة على مساحة صغيرة وليست مدعومة وطنيا. هناك مجموعة واسعة من العملات المحلية داخل الولايات المتحدة، والتي لديها في حد ذاتها تاريخ من العملات المحلية قبل إنشاء الدولة والمصارف الوطنية. وتشمل الحالات الأخرى التي استخدمت فيها العملات المحلية نوعا من العملة شبه المحلية في شكل سندات دين حكومية محلية استخدمت كعملة.

وفي معظم الحالات، يكون للبنك المركزي لأي بلد الحق الوحيد في إصدار الأموال من أجل التداول. جنبا إلى جنب مع وحدة رئيسية من العملات.

وغالبا ما يتداول المستثمرون بالعملة في سوق الصرف الأجنبي، التي تعد من أكثر الأسواق تداولا في العالم. سعر الصرف هو سعر صرف عملتين مقابل بعضهما البعض. ويمكن أن تكون هذه المعدلات “عائمة” أو “ثابتة”.

معظم العملات، مثل الدولار الأمريكي يمكن تداولها (أو تحويلها) لعملة أخرى في سوق المال. الأفراد، مثل السياح الدوليين، الذين يرغبون في تداول العملات الصعبة عادة تفعل ذلك في نافذة الصرف أو في أحد البنوك دون أي قيود أو فرض قيمة ثابتة. وتعتبر هذه العملات قابلة للتحويل بالكامل, أما العملات القابلة للتحويل جزئيا هي عملات يتحكم بها البنك المركزي.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك