مفاهيم

خطوط المنتجات

خط المنتجات (Products Line) هو مجموعة من المنتجات ذات الصلة تحت علامة تجارية واحدة تباع من قبل نفس الشركة. تبيع الشركات خطوط منتجات متعددة تحت علاماتها التجارية المختلفة. وغالبا ما توسع الشركات عروضها عن طريق إضافة خطوط منتجات جديدة على الخطوط الحالية، لأن المستهلكين في الغالب هم أكثر عرضة لشراء المنتجات من العلامات التجارية التي يعرفونها.

وتخلق الشركات خطوط منتجات كاستراتيجية تسويقية لجذب عملائها الحاليين لشراء المنتجات الجديدة. مبدأ التشغيل يقترح بأن المستهلكين من المتوقع منهم أن يكون لهم ردة فعل إيجابية تجاه العلامات التجارية التي يعرفونها يحبونها، وهم أيضا على استعداد لشراء منتجات جديدة على أساس تجاربهم الإيجابية السابقة مع ذات العلامة التجارية.

على سبيل المثال، قد تقوم شركة مستحضرات التجميل التي تبيع بالفعل خط إنتاج عالي الثمن من الماكياج (والذي قد يتضمن كريم الأساس، المخفي، والمسحوق، والحمى، وكحل العيون، العيون، وأحمر الشفاه) تحت أحد علاماتها التجارية المعروفة بإطلاق خط منتج تحت نفس العلامة التجارية ولكن بسعر منخفض. يمكن أن تختلف خطوط المنتجات في اللون والحجم والجودة والسعر. وتستخدم الشركات خطوط الإنتاج لقياس الاتجاه الذي يتوجه إليه السوق أو الناس، مما يساعدها على تحديد الأسواق التي تستهدفها.

 

الوصول إلى عملاء جدد:

وتضيف الشركات بنودا جديدة إلى خطوط منتجاتها، ويشار إليها أحيانا باسم امتداد خط المنتج، لتعريف عملاء جدد بالعلامات التجارية. المستهلكين الذين ليس لديهم مصلحة في منتجات الشركة الرياضية كالملبوسات وغيرها، ربما يبدون اهتماما في شراء خط إنتاجها من المشروبات الرياضية. تمديد خطوط المنتجات يعطي الشركات فرصة لأن تصل إلى أكبر شريحة ممكنة.

والطريقة التي تستخدم بها الشركات خطوط المنتجات واضحة بشكل جليّ في صناعة السيارات. شركات صناعة السيارات تنتج منتجات مختلفة من المركبات للوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من المستهلكين. فهي تنتج خطوط السيارات الاقتصادية، والسيارات الصديقة للبيئة والسيارات الفاخرة كلها تحت علامة تجارية واحدة.

 

تنويع الأسواق:

تسمح خطوط المنتجات للشركات بالوصول إلى المناطق والمجموعات الاجتماعية والاقتصادية، وأحيانا إلى جميع أنحاء العالم. وكثيرا ما تقوم الشركات المتعددة الجنسيات، مثل المطاعم، بإطلاق خطوط إنتاج خاصة بالبلدان التي تعمل فيها، كما هو الحال مع وجبة (ماك عربي) التي تنتجها سلسلة مطاعم ماكدونالدز، يمكنك إيجادها في البلدان العربية، لكنك حتما لن تجدها في أمريكا أو دول أوروبا.

 

أمثلة على خطوط المنتجات الشهيرة:

شركة مايكروسوفت كعلامة تجارية تبيع العديد من خطوط الإنتاج المعترف بها للغاية بما في ذلك ويندوز، أوفيس. شركة نايكي لديها خطوط إنتاج لمختلف الرياضات، مثل المسار والميدان، وكرة السلة، وكرة القدم. وتشمل أيضا خطوط منتجات الشركة الأحذية والملابس والمعدات. أما بالنسبة لشركة ستاربكس فلها منتجات مختلفة أيضا مثل القهوة والآيس كريم والفطائر المحلاة.