مفاهيم

خطاب الاعتماد

خطاب الاعتماد (Letter Of Credit) أو (LC) هو خطاب من بنك يضمن أن يتم دفع المشتري إلى البائع في الوقت المحدد، وبالمبلغ الصحيح. في حالة عدم قدرة المشتري على الدفع عند الشراء، سيطلب من البنك تغطية المبلغ الكامل أو المتبقي من الشراء. نظرا لطبيعة التعاملات الدولية، بما في ذلك عوامل مثل المسافة، قوانين مختلفة في كل بلد، وصعوبة في معرفة كل طرف معرفة شخصية، أصبح استخدام خطابات الاعتماد جانبا هاما جدا من التجارة الدولية. و خطاب اعتماد الاستيراد هو تعهد من قبل البنك لصالح البائع ويلتزم البنك بدفع مبلغ محدد للمستفيد عند تقديم المستندات المطابقة.

 

ضمانات خطاب الاعتماد:

تتطلب البنوك عادة رهن الأوراق المالية أو النقد كضمان لإصدار خطاب اعتماد. كما تقوم البنوك بالحصول رسوم للخدمة، وعادة ما تكون نسبة مئوية من حجم خطاب الاعتماد.

 

مثال على خطاب الاعتماد:

تقوم إحدى الشركات المحلية بإستيراد آلالات ومولدات من شركة أوربيه وبناء على هذا الاتفاق تقوم الشركة المحلية بمخاطبة بنكها المحلي لإصدار خطاب إعتماد باسم الشركة المصنعه الاوربية، ويتم الدفع حسب شروط العقد بين الشركة المستودة والشركة المصدرة، يقوم البنك المحلي بالحصول على ضمانات لإصدار خطاب الاعتماد. ويقوم البنك الشركة المصدرة بالتعاون مع بنك الشركة المحلية في حال إستلام البضاعة، وبناء عليه يقوم البنك المحلي بتحرير جزء من المبلغ لصالح بنك الشركة المصدرة.

 

أنواع خطابات الاعتماد:

خطاب إعتماد قابل للإلغاء  وخطاب إعتماد غير قابل للإلغاء وهناك عدة أنواع اخرى مثل خطاب اعتماد قبل للتحويل و وخطاب اعتماد مؤكد.

 

الفرق بين خطاب الضمان وخطاب الإعتماد المستندي:

خطاب الضمان  يحصل عليه العميل من بنكه لتقديمه كضمان لطرف اخر اتفق معه على تقديم خدمة له (مثل الدخول في مناقصة) فيقدم خطاب الضمان

خطاب  الاعتماد يحصل عليه العميل من البنك (تعهد بالدفع للمصدر) عند استيراده سلعة من الخارج ويبعثه للمصدر ويقوم فرع البنك بدولة المصدر التاكد ان البضاعة شحنت حسب الاصول وتحوي جميع الوثائق المطلوبة كشهادة المنشأ وبوليصة الشحن والتأمين وعند وصول البضاعة للمستورد يقوم البنك بدفع المبلغ المذكور بالاعتماد