مفاهيم

قنوات التوزيع

قنوات التوزيع (Distribution Channels) هي سلسلة من الكيانات والوسطاء تعبر من خلالها المنتجات او الخدمات حتى تصل الى المستهلك النهائي. وتشمل هذه القنوات محلات الجملة و التجزئة والموزعين وحتى المواقع الالكترونية ايضا يمكن اعتبارها قنوات توزيع. يتم تصنيف قنوات التوزيع إلى قنوات مباشرة وقنوات غير مباشرة: تسمح القنوات المباشرة للمستهلك بشراء السلعة من الشركة المصنعة، بينما تسمح القنوات الغير مباشرة بشراء السلعة من تاجر الجملة أو من بائع التجزئة (وسيط).

قنوات التوزيع هي المسار الذي يجب أن تسلكه جميع السلع والخدمات للوصول إلى المستهلك المقصود. وعلى العكس فإنها تصف أيضاً مسار المدفوعات المالية التي يقوم بها المستهلك النهائي إلى البائع الأصلي. يمكن أن تكون قنوات التوزيع قصيرة أو طويلة بناءً على مقدار الوسطاء المطلوبين لتسليم منتج أو خدمة.

تصل السلع والخدمات في بعض الأحيان إلى المستهلكين عبر قنوات توزيع متعددة طويلة وقصيرة. في حين أن زيادة عدد الطرق التي يمكن للمستهلك أن يجد فيها منتجًا قد تنجح في زيادة المبيعات، لكن مع إنشاء نظام معقد كهذا يجعل إدارة التوزيع صعبة في بعض الأحيان. إضافةً إلى ذلك، كلما طالت مدة عبور المنتج خلال قناة التوزيع كلما انخفض ربح الشركة المصنعة من عملية البيع نظراً لإرتفاع التكلفة من أجل أن يتقاضى كل وسيط رسوماً مقابل خدمته.

 

ثلاثة أنواع من قنوات التوزيع:

‎في حين أن قناة التوزيع قد تبدو في بعض الأحيان بلا نهاية، إلا أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من القنوات تشمل جميعها مجموعة من المصنّع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة والمستهلك النهائي.

  • ‎القناة الأولى هي الأطول لأنها تضم الجميع: الجهة المصنّعة ،وتاجر الجملة، وتاجر التجزئة، والمستهلك. مثالاً على ذلك يقوم بعض مصنّعي الهاتف المحمول ببيع منتجاتهم لتجار الجملة الموزعين في بلدان أخرى، ويقوم تجار التجزئة بشراء المنتجات من بائعي الجملة لبيعها على المستهلك النهائي.
  • القناة الثانية هي التي يقوم المصنّع ببيع المنتج مباشرة إلى بائع تجزئة الذي يقوم لاحقاً بدوره في بيع المنتجات إلى المستهلك النهائي وهذا يعني أن القناة الثانية تحتوي على وسيط واحد فقط (بائع التجزئة). تقوم شركة ديل (Dell) ببيع منتجاتها الحاسوبية مباشرة الى بائعي تجزئة موثوقين مثل بيست باي (Best Buy) ويستطيع المستهلك النهائي الحصول على منتجاتهم في أي من متاجر بيست باي.
  • ‎القناة الثالثة والأقصر تتبع النموذج المباشر إلى المستهلك حيث يبيع المصنّع منتجه دون الحاجة لوسطاء إلى المستهلك النهائي. امازون تقوم ببيع منتجها الخاص بالكتب الإلكترونية ويطلق عليه (كيندل) مباشرة إلى المستهلكين عبر منصاتها الإلكترونية.

 

كتبه:

أ. أريج الشهري

 

المصدر:

investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *