الشراكة الإستراتيجية

الشراكة الإستراتيجية (strategic partnerships)هي شراكة تجارية تتضمن مشاركة الموارد بين شخصين أو أكثر أو شركتين أكثر لمساعدة جميع المعنيين على النجاح. الشركاء الاستراتيجيون هم عادة شركات غير متنافسة وغالبًا ما يتشاركون في المخاطر والمكافآت الناتجة عن قرارات كلتا الشركتين.

الهدف من الشراكة الإستراتيجية هو خلق قيمة لكل شركة، وذلك من خلال تقديم المعلومات والخدمات والموارد الأخرى التي لا تستطيع الشركة الأخرى الوصول إليها أو لا يمكنها الوصول إليها إلا بمقابل مالي. 

 

فوائد الشراكات الإستراتيجية

تتيح الشراكات الإستراتيجية لكل شركة فرصة تقليل النفقات وزيادة الأعمال. عادةً ما يكون الشريك الاستراتيجي الجيد عبارة عن شركة تقدم خدمات يمكنك استخدامها داخل شركتك الخاصة، أو يمكنك تقديمها لعملائك، إضافةً إلى تقديم خدماتك إلى عملائها في ذات الوقت. يمكن لهذه الشراكات توسيع قاعدة العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والوصول العام للجمهور، وتعزيز أداء الخدمة.

هناك 6 أنواع من الشراكات الإستراتيجية

يوجد عدة أنواع من الشراكات الإستراتيجية، كل منها له فوائده الخاصة. قبل الدخول في شراكة إستراتيجية، فكّر أي من علاقات العمل التالية ستكون أكثر فائدة لشركتك:

  • 1. شراكات التسويق

التسويق ضروري لنجاح الأعمال ونموها، والشراكة الاستراتيجية التسويقية هي شراكة تعمل فيها مع شركة أخرى في مجال ذي صلة لمساعدة بعضكما البعض في العثور على عملاء أو عملاء جدد. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك خدمة نقل مستقلة، فقد تعرف شخصًا يمتلك نُزلاً صغيرًا يقدم خدمة المبيت والإفطار. في شراكة التسويق، يمكنك إحالة عملائك إلى النشاط التجاري الآخر، لأن من المحتمل أن يحتاج العديد من العملاء إلى كلتا الخدمتين.

 

  • 2. شراكات التوريد

تعد شراكات التوريد أكثر أنواع الشراكات الإستراتيجية شيوعًا. هؤلاء هم البائعون والمُصنعون الذين يزودون عملك بالمنتجات والخدمات والمواد التي تحتاجها شركتك. في بعض الأحيان، تكون هذه شراكات حصرية، مثل منح عقد حصري لمورد مواد ورقية لتزويدك باحتياجات مكتبك. إذا كنت تمتلك متجرًا، فقد تبيع مساحة على الرفوف للبائعين لبيع منتجاتهم، ولكن لا يكون هذا شراكة حصرية عادةً. 

 

  • 3. شراكات سلسلة التوريد

لا يجب الخلط بينها وبين شراكات التوريد، تتضمن شراكات سلسلة التوريد العديد من الشركات التي تعمل معًا لإنشاء منتج واحد نهائي. على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تُصنع سيارات، ولكن شراء بعض قطع الغيار من مصنع آخر غير مكلف، فقد ترغب في الدخول في شراكة إستراتيجية مع المصنع الآخر. فكر في الأمر وكأنه شركة تصنيع كبيرة واحدة، حيث تقوم كل شركة فردية الجزء الخاص بها، وشحنه إلى الشركة التالية، حيث يتم إضافته إلى منتج آخر. تستمر العملية بهذا الشكل حتى تنتهي آخر شركة من تصنيع المنتج.

العديد من شراكات سلسلة التوريد حصرية، لأن الشركة النهائية تمتلك حقوق ملكية الشركة النهائية غالبًا.

 

  • 4. شراكات التكامل

يدور التكامل الاستراتيجي حول جعل الأشياء المنفصلة تعمل معًا. يمكنك رؤية ذلك بسهولة في المشهد الرقمي، حيث يستخدم العملاء تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل الدخول إلى العديد من المتاجر والمواقع على الإنترنت. تتعاون العديد من الشركات أيضًا مع تطبيقات خدمات الدفع لإتاحة الشراء بسهولة من متاجرهم الواقعية ومواقعهم على الويب. 

الهدف من شراكة التكامل هو تسهيل تفاعلات العميل اليومية مع الشركات وتبسيطها، ومُصممة لتناسبه خصيصًا. في النهاية، يهدف التكامل إلى تحويل عملية استخدام منتجك إلى عملية سهلة ومفيدة وبسيطة، بحيث تصبح جزءًا من الحياة اليومية لعملائك.

 

  • 5. شراكات التكنولوجيا

نظرًا لأن العالم يزداد اعتمادًا على التكنولوجيا، من المهم أن تتأكد من أن عملك يمتلك الموارد اللازمة للعناية بهذه التكنولوجيا. سواء كانت شراكة مع شركة يمكنها إصلاح أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك بسعر يلبي ميزانيتك، أو خدمة سحابية تقدم خصومات على مقدار المساحة التي تحتاجها، فإن العثور على شريك تقني يمكن أن يساعد عملك على العمل بسلاسة ومواكبة وتيرة التطور التكنولوجي.

 

  • 6. الشراكات المالية

إذا لم تكن الشركة التي تديرها تعمل في سوق المال، فقد يكون من المفيد أن تدخل في شراكة مع شركة خارجية لإدارة شئونك المالية. إن التعاقد مع شركة مالية لأداء المهام المتعلقة بأمور مثل المحاسبة مفيد لأنها تُمِدك بقدرتها وخبرتها في التعامل مع هذه الأمور حصريًا. ويعتبر ذلك صحيحًا بشكل خاص إذا كانت ستستخدم موارد قيمة لأداء هذه الأمور داخل شركتك.

يمكن أن تغطي الشراكات المالية كل شيء من المحاسبة، إلى برامج الأسهم، إلى خطط الفوائد، وقد تكون تلك الشراكات مفيدة للطرفين. على سبيل المثال، تقدم بعض الشركات لموظفيها مزايا مقابل إنشاء حسابات في البنوك التي بدأوا معها شراكة استراتيجية.

 

المصدر:

https://www.indeed.com/career-advice/career-development/strategic-partnerships

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن