مفاهيم

الشراء الهامشي

يحدث الشراء الهامشي (Buying on Margin) عندما يشتري مستثمر أصلاً من خلال الاقتراض من البنك أو من وسيط، ويشير الشراء على الهامش إلى الهامش الأولي المدفوع إلى الوسيط مقابل الأصل، مثال: 10% هامش أولي. يستخدم المستثمر الأوراق المالية القابلة للشراء على الهامش في حساب الوسيط كضمان. 

تعكس القوة الشرائية التي يمتلكها المستثمر في حساب الوسيط مقدار المشتريات التي يمكنه إجراؤها على الهامش.

مثال:

إن طريقة الشراء الهامشي تتم عن طريق خصم تكاليف الفائدة الشهرية، فعلى الرغم من أن الفائدة تؤثر على الأرباح والخسائر إلا أنها ليست مهمة مثل الهامش الأساسي نفسه.

فكر في مستثمر يشتري 100 سهم من أسهم الشركة “س” بسعر 100 ريال سعودي للسهم، ويمول المستثمر نصف سعر الشراء بأمواله الخاصة ويشتري النصف الآخر على الهامش، وبذلك يصبح الإنفاق النقدي الأولي 5000 ريال سعودي. وبعد عام، ارتفع سعر السهم إلى 200 ريال سعودي، فباع المستثمر أسهمه بمبلغ 20000 ريال سعودي وسدد للوسيط الـ 5000 ريال سعودي التي اقترضها لأجل عملية الشراء الأولي.

في هذه الحالة، ضاعف المستثمر أمواله ثلاث مرات في النهاية، وحقق عائد 15000 ريال سعودي على استثمار بقيمة 5000 ريال سعودي. إذا كان المستثمر قد اشترى نفس العدد من الأسهم باستخدام أمواله الخاصة، لكان قد ضاعف استثماره فقط من 5000 ريال سعودي إلى 10000 ريال سعودي.

في حال انخفض سعره بمقدار النصف إلى 50 ريال سعودي، وباعه المستثمر بخسارة وحصل مقابله على 5000 ريال سعودي، وبما أن هذا يساوي المبلغ المستحق للوسيط، خسر المستثمر 100٪ من استثماره. إذا لم يستخدم المستثمر الهامش في استثماره الأولي، كان المستثمر سيخسر أمواله، ولكنه سيخسر 50٪ فقط من استثماراته أي 2500 ريال سعودي بدلاً من 5000 ريال سعودي.

 

كيفية الشراء على الهامش؟

يحدد الوسيط الهامش الأولي وهامش الصيانة الذين يجب أن يتواجدوا في الحساب قبل أن يتمكن المستثمر من بدء عملية الشراء بالهامش. يعتمد المبلغ إلى حد كبير على الجدارة الائتمانية للمستثمر. ويتطلب الأمر كذلك هامش صيانة للوسيط، وهو الحد الأدنى للرصيد الذي يجب الاحتفاظ به في حساب الوسيط الخاص بالمستثمر.

لنفترض أن مستثمر قام بإيداع 15.000 ريال سعودي وهامش الصيانة 50٪ أو 7500 ريال سعودي. إذا انخفضت حقوق ملكية المستثمر إلى أقل من 7500 ريال سعودي، فقد يتلقى المستثمر نداء هامش (margin call). في هذه المرحلة، يطلب الوسيط من المستثمر إيداع الأموال إضافية أو بيع الأوراق المالية. إذا لم يلتزم المستثمر بفعل ذلك، يجوز للوسيط بيع الاستثمارات التي يحتفظ بها المستثمر لاستعادة هامش الصيانة.

 

مَن يجب أن يشتري على الهامش؟ 

بشكل عام، الشراء على الهامش ليس للمبتدئين، فهو يتطلب قدرًا معينًا من القدرة على تحمل المخاطر، وأي تداول باستخدام الهامش يحتاج إلى مراقبة وثيقة.. علاوة على ذلك، فإن احتمال الخسارة الكبيرة أثناء انهيار سوق الأسهم يجعل الشراء بالهامش محفوفًا بالمخاطر، حتى بالنسبة للمستثمرين الأكثر خبرة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/b/buying-on-margin.asp