مفاهيم

خطاب النوايا LOI

إن خطاب النوايا (LOI” A Letter of Intent”) هو مستند يعلن الالتزام المبدئي من جانب الطرف الأول بأداء عمل تجاري مع الطرف الثاني. ويضع الخطاب الخطوط العامة للبنود الرئيسية للصفقة المتوقعة، ويشيع استخدامه في صفقات الأعمال الرئيسية، ويتشابه محتوى خطابات النوايا مع صحيفة الشروط. أحد الفروق الأساسية بين الاثنين هو أن خطابات النوايا تُقدم في صيغة خطاب، بينما صحيفة الشروط بطبيعتها مُكوّنة من قوائم.

إن خطابات النوايا مفيدة عندما يجتمع الطرفان معًا في البداية لوضع الخطوط العامة للصفقة قبل حل جميع التفاصيل الدقيقة الخاصة بالصفقة. تتضمن خطابات النوايا عادةً شروطًا تنص على أن الصفقة لن تتم إلا إذا أمّن أحد الطرفين أو كلاهما التمويل المطلوب.

إن خطابات النوايا قد تكون مكررة بطبيعتها، فقد يقدم أحد الأطراف خطاب نوايا، يستجيب له الطرف الآخر إما بنسخة معدلة من هذا الخطاب، أو مسودة خطاب جديد تمامًا.

تشمل العديد من خطابات النوايا اتفاقيات عدم إفصاح (NDAs)، والتي تنص بشكل تعاقدي على عناصر الصفقة التي يوافق كلا الطرفين على إبقاءها سرية، والتفاصيل التي لا يمكن مشاركتها على الملأ. يحتوي الكثير من خطابات النوايا أيضًا على بنود عدم الاستدراج التي تمنع أحد الطرفين من استدراج موظفي الطرف الثاني للعمل لديه.

يُكتب خطاب النوايا ويُوقّع عادةً بينما المفاوضات بين الأطراف مازالت جارية، وبالتالي قد تختلف شروط الصفقة عما اتُفق عليه في خطاب النوايا. يمارس كلا الطرفين العناية الواجبة قبل أداء الأعمال، وأداء التدقيق والعناية الواجبة قبل توقيع خطاب النوايا هو ممارسة تجارية ذكية.

هدف خطاب النوايا (LOI)

يمكن استخدام خطابات النوايا بواسطة أطراف مختلفين لأغراض مختلفة، ويستطيع الأطراف استخدام خطاب النوايا لتحديد بعض الشروط الأساسية للاتفاقية قبل التفاوض وإنهاء جميع النقاط والتفاصيل الدقيقة. علاوة على ذلك، يمكن استخدام خطاب النوايا لتوضيح أن طرفين يتفاوضان على صفقة مثل اندماج أو مشروع استثمار مشترك.

بصفة عامة، تهدف خطابات النوايا إلى تحقيق التالي:

  • توضيح نقاط الصفقة الرئيسية التي يجب التفاوض عليها.
  • حماية جميع الأطراف المشاركين في الصفقة.
  • الإعلان عن طبيعة الصفقة، مثل الاندماج أو المشروع المشترك بين شركتين.

تطبيق خطاب النوايا

يكتب الفريق القانوني في الشركة خطابات النوايا في سياق صفقات الأعمال، ويضع الخطوط العامة لتفاصيل الصفقة المستهدفة. على سبيل المثال، في عملية الاندماج والاستحواذات، يحدد خطاب النوايا ما إذا كانت الشركة تخطط للاستحواذ على شركة أخرى عن طريق صفقة نقدية أو أسهم.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/l/letterofintent.asp