نسبة السعر إلى المبيعات (P/S)

إن نسبة السعر إلى المبيعات ( “Price-to-Sales “P/S) هي نسبة تقييم تقارن سعر سهم الشركة مع إيراداتها،

وهي أداة تحليل وتقييم رئيسية للمستثمرين والمحللين، وتوضخ النسبة المبلغ الذي يرغب المستثمرون في دفعه مقابل كل ريال من المبيعات، ويمكن حسابها إما بقسمة القيمة الرأسمالية السوقية للشركة على إجمالي أصولها في فترة معينة (12 شهر عادةً)، أو حسابها على أساس السهم من خلال قسمة سعر السهم على المبيعات لكل سهم. إن نسبة P/S تُسمى أيضًا بمضاعَف المبيعات أو مُضاعَف الإيرادات.

كما هو الحال في جميع النسب، تحقق نسبة PS أقصى فائدة لها عند استخدامها للمقارنة بين الشركات في نفس القطاع، وتشير النسبة المنخفضة إلى أن السهم مُقدّر بأقل من قيمته، بينما النسبة الأعلى من المتوسط بكثير تشير إلى أن السهم مُقدر بأكثر من قيمته.

إن فترة الـ 12 شهر التقليدية المُستخدمة في حساب المبيعات في نسبة P/S هي أرباع السنة السابقة (ويُطلق عليها الـ 12 شهر الأخيرة أو TTM)، أو العام المالي الحالي. إن نسبة PS المبنية على توقعات المبيعات للعام الحالي تُسمى نسبة P/S المُتطلعة.

إذا أردنا تحديد نسبة P/S، يجب أن نقسم سعر السهم الحالي على مبيعات كل سهم. يمكن إيجاد مقياس مبيعات كل سهم من خلال قسمة مبيعات الشركة على عدد الأسهم القائمة.

 

نسبة السعر إلى المبيعات = مبيعات السهم / القيمة السوقية للسهم

إن نسبة P/S لا تضع في اعتبارها ما إذا كانت الشركة تحقق أي مكاسب أم لا، وما إذا كانت ستحقق أي مكاسب. علاوة على ذلك، نسب P/S لا تضع في حسبانها حجم الدين أو حالة الميزانية العمومية للشركة. بمعنى، أن الشركة التي ليس عليها أي ديون تقريبًا ستكون أكثر جاذبية من الشركة ذات الرفع المالي المرتفع التي لديها نفس نسبة P/S.

تسمى أيضاً نسبة السعر إلى المبيعات (P/S) بمضاعف المبيعات أو مضاعف الإيرادات

 عيوب نسبة السعر إلى المبيعات (P/S):

نسبة P/S لا تضع في اعتبارها ما إذا كانت الشركة تحقق أي مكاسب أو إذا كانت ستحقق أي مكاسب على الإطلاق. وقد يكون من الصعب المقارنة بين الشركات التي تعمل في صناعات مختلفة أيضًا. على سبيل المثال، الشركات التي تصنع ألعاب فيديو سيكون لديها قدرات مختلفة عندما يتعلق الأمر بتحويل المبيعات إلى أرباح، مقارنةً بشركات البيع بالتجزئة مثلاً. علاوة على ذلك، لا تضع نسبة P/S في اعتبارها أحمال الدين أو حالة الميزانية العمومية للشركة.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/price-to-salesratio.asp

 

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن