مفاهيم

نسبة السعر إلى القيمة الدفترية (P/B)

تستخدم الشركات نسبة السعر إلى القيمة الدفترية (P/B” Price-To-Book”) لمقارنة القيمة السوقية للشركة بقيمتها الدفترية، وتُحسَب من خلال قسمة سعر سهم الشركة على القيمة الدفترية للسهم الواحد. تساوي القيمة الدفترية للأصل قيمته الدفترية في الميزانية العمومية، وتقوم الشركات باحتسابه من خلال حساب صافي الأصول مقابل قيمة الاستهلاك المتراكم.

إن القيمة الدفترية هي أيضًا صافي قيمة الأصول الملموسة للشركة، والتي تُحسَب كإجمالي الأصول مطروحًا منها الأصول غير الملموسة والالتزامات. أما بالنسبة للتحديد المبدئي للاستثمار، فقد تكون القيمة الدفترية عبارة عن إجمالي النفقات مثل: ضرائب المبيعات ورسوم الخدمة. وهي “نسبة السعر إلى حقوق الملكية”.

معادلة وحساب نسبة السعر إلى القيمة الدفترية (P/B)

تُحسب القيمة الدفترية للسهم في هذه المعادلة كالتالي: ( (إجمالي الأصول – إجمالي الالتزامات) / عدد الأسهم القائمة). يتم الحصول على القيمة السوقية للسهم من خلال البحث عن سعر السهم في السوق ببساطة.

نسبة P/B = القيمة الدفترية للسهم / السعر السوقي للسهم

إن نسبة P/B المنخفضة قد تعني أن السهم مُقدّر بأقل من قيمته، ولكنها قد تعني كذلك أن هناك شيء خاطئ في الشركة، وكما هو الحال مع معظم النسب، يتفاوت هذا التفسير حسب الصناعة. تشير نسبة P/B أيضًا إلى ما إذا كنت تدفع ثمنًا أكبر من اللازم مقابل ما سيتبقى إذا أفلست الشركة فجأة.

تعكس قيمة P/B القيمة التي يمنحها المشاركون في السوق إلى أسهم الشركة مقارنةً بالقيمة الدفترية لأسهمها. إن القيمة السوقية للسهم هي مقياس تطلُعي يعكس التدفقات النقدية المستقبلية للشركة، أما القيمة الدفترية للأسهم فهي مقياس محاسبي يستند إلى مبدأ التكلفة التاريخية، ويُعزّز بأي أرباح أو خسائر، وينخفض بسبب توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم.

تقارن نسبة “السعر إلى القيمة الدفترية” القيمة السوقية للشركة مع قيمتها الدفترية. إن قيمة الشركة السوقية هي سعر سهمها مضروبًا في عدد الأسهم القائمة، أما القيمة الدفترية فهي صافي أصول الشركة.

 

مثال على كيفية استخدام نسبة P/B

افترض أن الشركة لديها أصول بـ 100 مليون ريال سعودي في الميزانية العمومية، والتزامات بقيمة 75 مليون ريال. ستُحسب القيمة الدفترية لتلك الشركة ببساطة بـ ( 100 مليون ريال – 75 مليون ريال) أي 25 مليون ريال. إذا كان هناك أسهم قائمة بقيمة 10 مليون ريال، فسيمثل كل سهم 2.5 ريال من القيمة الدفترية. وإذا كان سعر السهم 5 ريال، فإن نسبة P/B ستصبح الضعف (5 / 2,5). يوضح هذا أن السعر السوقي مُقدّر بضعف قيمته الدفترية.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/price-to-bookratio.asp