ريادة الأعمال

إطلاق المنتج

إطلاق المنتج (Product Launch) أو طرح المنتج يحدث حينما تقرر شركة ما طرح منتج جديد في السوق، وقد يكون إطلاق المنتج من منتج موجود بالفعل في السوق أو منتج جديد مبتكر تمامًا صنعته الشركة. يتضمن إطلاق المنتج خطوات مختلفة تشمل فهم احتياجات العميل، وتصميم المنتج، واختباره، وتسويقه والإعلان عنه، وضمان وصول المنتج للجمهور المستهدف. يوفر إطلاق المنتج الناجح دفعة قوية لمبيعات الشركة.

 

أهمية إطلاق المنتج

يُطلق مُصطلح ” إطلاق المنتج” على إطلاق أي منتج أو خدمة جديدة في السوق، ويمكن إطلاق منتج موجود بالفعل بعد إجراء تعديلات عليه أو تحديثه. يمر إطلاق المنتج بعدد من الخطوات التي يُطلق عليها “عملية إطلاق المنتج” (Product Launch Process)، وتبدأ بمرحلة تخيّل فكرة المنتج، ثم مرحلة تطويره، ثم مرحلة اختباره، ثم مرحلة التحليل، وأخيرًا مرحلة إطلاق المنتج أو الخدمة. يبدأ الإطلاق السوقي بعد إطلاق المنتج أو الخدمة ويشتمل على خطة التسويق وتنفيذها لضمان وصول المنتج إلى السوق المستهدف.

يُعرّف ” إطلاق العلامة التجارية” (Brand Launch) بأنه إنشاء علامة تجارية جديدة في السوق، ووضعها في موضع لا يوجد فيها غيرها.

إن الطرح الجيد للمنتج يساعد على تحقيق الأمور التالية:

  1. خلق الوعي: طرح منتج أو علامة تجارية عبر المقالات والفعاليات الترويجية يضمن ملاحظة الناس للحملة الترويجية، وزيادة وعيهم بالمنتج أو العلامة التجارية؛ وهذا بدوره يزيد قاعدة العملاء والمبيعات.
  2. التخطيط واختيار طاقم العمل: الطرح التمهيدي يساعد على تكوين فكرة عن الاستراتيجيات التي يجب تطبيقها، والموارد، والموظفين المطلوبين لطرح المنتج، والتدريب والتجهيز الضروريين للعناية بالمنتج بعد طرحه في السوق ككل.

 

أنواع إطلاق المنتج

توجد طريقتان لإطلاق منتج أو خدمة جديدة في السوق، وهما:

  1. الإطلاق التمهيدي (Soft Launch).
  2. الإطلاق النهائي (Hard Launch).

الإطلاق التمهيدي هو إطلاق المنتج على مجموعة محدودة من الجمهور المستهدف أو في منطقة ديموغرافية أو جغرافية محدودة والتحقق مما إذا كانت هناك أي تغييرات مطلوبة قبل إطلاق المنتج إلى السوق الكامل، بينما الإطلاق النهائي يحدث عند طرح المنتج بكامل الجهود التسويقية من أول يوم لنشر الوعي والحماسة بين العملاء وإقناعهم بشرائه.

 

عناصر الإطلاق الجيد للمنتج

المبادئ والعناصر الأساسية الضرورية لنجاح عملية إطلاق المنتج هي:

  • ربط خصائص المنتج باحتياجات السوق.
  • وجود تمركز وشعار واضحين للمنتج.
  • وضع أهداف واضحة لإطلاق المنتج.
  • امتلاك غطاء مالي.
  • تحديد توقيت مناسب لإطلاق المنتج.

 

 

المصدر: www.mbaskool.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *