مفاهيم

مردودات المشتريات

مردودات المشتريات (Purchase Return) تتم عندما يقوم مشتري بضائع أو مخزون أو أصول ثابتة أو أي مواد أخرى بِرَد (إعادة) تلك البضائع إلى البائع. قد تؤثر مردودات المشتريات المفرطة سلبًا على ربحية الشركة، لذا يجب مراقبتها عن كثب.

 

هناك عدة أسباب لرد المشتريات، مثل:

  • المشتري اشترى كمية أكبر من اللازم في البداية، ويريد رد الباقي.
  • المشتري طلب بضائع غير صحيحة.
  • البائع أرسل بضائع غير صحيحة.

تحدث مردودات المشتريات عندما يقوم المشتري بإعادة البضائع التي اشتراها من المورد. ونظرًا لأن رد البضائع المشتراة عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا، يتضمن نظام الجرد الدوري حساب “مردودات المشتريات”. ما يسمح لإدارة الشركة بمعرفة حجم المردودات التي حدثت خلال الفترة الزمنية.

إن حساب “مردودات المشتريات” هو حساب دفتر أستاذ عام يحتوي على رصيد دائن (أو لا رصيد). وسيوازن رصيده الدائن برصيد مدين في حساب المشتريات.

 

مثال على مردودات المشتريات

لنفترض أن الشركة تستخدم نظام الجرد الدوري، واشترت بضائع تكلفتها 1000 دولار بضمان استرداد كامل المبلغ لو تم إرجاعها خلال 30 يوم. سُجلت البضائع كالتالي:

رصيد مدين في حساب المشتريات بقيمة 1000 دولار.

رصيد دائن في حساب الموردين بقيمة 1000 دولار.

بعد بضعة أيام، اكتشفت الشركة أن بعض البضائع التي تلقتها كانت منخفضة الجودة، وأعلمت المورد، فطلب منها إعادة البضائع. بافتراض أن البضائع المُعادة تكلفتها 200 دولار، ستسجل الشركة مردودات المشتريات كالتالي:

200 دولار رصيد مدين في حساب الموردين.

200 دولار رصيد دائن في حساب مردودات المشتريات.

الرصيد المدين الذي قيمته 1000 دولار في حساب المشتريات، والرصيد الدائن الذي قيمته 200 دولار في حساب مردودات المشتريات، معناها بالنسبة لهذه المعاملة أن الشركة لديها صافي مشتريات قدرها 800 دولار.

 

 

المصادر:

www.accountingcoach.com

www.accountingtools.com

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *