مفاهيم

كشف الحساب المجمع

كشف الحساب المجمع (Combined Statement) يتضمن معلومات عن حسابات الخدمات المصرفية المختلفة للعميل في كشف حساب دوري واحد. تقدم البنوك والمؤسسات المالية كشوف حسابات مجمعة لراحة العميل وفعالية البنك. ويستطيع كل من الأفراد والأعمال التجارية طلب تلقي كشوف حسابات مجمعة.

 

يتضمن كشف الحساب المُحاسبي المُجمع جميع الإيداعات والسحوبات والمعاملات الأخرى، بالإضافة إلى أرصدة بداية ونهاية الفترة. وبدلًا من أن يضطر البنك إلى طباعة كشوف منفصلة لكل حساب وإرساله بالبريد الإلكتروني، يتلقى العميل سجلاً واحدًا لجميع المعلومات ذات الصلة. هذا التوفير في جهد العمل يجعل حفظ السجلات للعملاء أسهل، ويخفض تكاليف التوزيع البنكي.

 

مثال على كشف الحساب المجمع

على سبيل المثال، إذا كان لدى العميل رهن عقاري (mortgage)، وقرض بضمان حقوق الملكية العقارية، وحساب فردي، وحساب تقاعد فردي، وحساب صندوق ائتماني، سيرسل البنك كشفًا واحدًا يوضح تفاصيل جميع أنشطة هذه الحسابات.

مثال آخر، عندما يكون لدى الشركة حسابات جارية متعددة، أحدهما يعمل كحساب تشغيل، بينما الآخر يعالج أنشطة التدفق النقدي الاعتيادية. سيحتوي كشف الحساب الذي تتلقاه الشركة كل شهر أنشطة معاملات كلا الحسابين.

 

القوائم المالية المجمعة (Combined Financial Statements) مقارنة بالقوائم المالية الموحدة (Consolidated Financial Statements)

الشركات التي لديها شركات تابعة قد تستخدم قوائم مجمعة. وتسرد القائمة المالية المجمعة إجمالي أنشطة مجموعة من الشركات ذات الصلة في وثيقة واحدة، وتظل القوائم المالية الخاصة بكل كيان منهم منفصلة رغم وجودها في مستند واحد، كما تظهر كل شركة تابعة كشركة قائمة بذاتها. وتتمثل فائدة القائمة المالية المجمعة في سماحها للمستثمر بتحليل نتائج الشركة ككل، ومن ثم قياس أداء الشركات الفردية بشكل منفصل.

في المقابل، القائمة المالية الموحدة تجمع المركز المالي لكل من الشركة الأم والشركات التابعة لها في تقرير واحد. وهذا المزيج يسمح للمستثمر بالتحقق من الحالة العامة للشركة بأكملها بدلًا من الاطلاع على القوائم المالية لكل شركة بشكل منفصل. من ثمّ، تصبح نتائج أنشطة أعمال الشركات التابعة جزءًا من قائمة دخل الشركة الأم، والميزانية العمومية، والتدفقات النقدية.

لا تتضمن القوائم المالية المجمعة أو الموحدة المعاملات بين الشركات (intercompany transactions). والمعاملات بين الشركات هي المعاملات التي تحدث بين الشركة الأم والشركة التابعة، أو عندما تعمل الشركات كمجموعة معًا؛ لأنها لو ظلت في الدفاتر، يمكن أن تتم المحاسبة عنها مرتين، مرة في دفاتر الشركة الأم، ومرة في دفاتر الشركة التابعة.

سواء استخدمت الشركة القوائم المجمعة أو الموحدة، يتم إنشاء حساب “حقوق ملكية غير مُسيطِرة” (non-controlling interest account)، ويُسمى أيضًا “حساب حقوق الأقلية” (minority interest account) حيث يتتبع حقوق الملكية في الشركة التابعة التي لا تمتلكها الشركة الأم أو تسيطر عليها.

في القوائم الموحدة، لا توجد زيادات في بنود مثل قيمة الأسهم والأرباح المحتجزة، بينما في القائمة المجمعة، تضاف حقوق المساهمين عبر الحسابات.

عند توحيد القوائم المالية، يضاف الدخل والمصروفات من الشركة التابعة إلى قائمة دخل الشركة الأم. وبالمثل، عند الجمع بين القوائم المالية، يتم إضافة دخل ومصروفات الشركات لإجمالي دخل ومصروفات المجموعة، وتؤدي هذه الإضافة إلى زيادة دخل المجموعة مقارنة بالدخل الذي تبلغ عنه كل شركة بشكل فردي.

 

أهم النقاط

  • كشف الحساب المُحاسبي المُجمع يتضمن جميع الإيداعات والسحوبات والمعاملات الأخرى، بالإضافة إلى أرصدة بداية ونهاية الفترة. وبدلًا من أن يضطر البنك إلى طباعة كشوف منفصلة لكل حساب وإرساله بالبريد الإلكتروني، يتلقى العميل سجلاً واحدًا لجميع المعلومات ذات الصلة.

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *