مفاهيم

نظم المعلومات الإدارية مقابل تكنولوجيا المعلومات: ما الفرق؟

نظم المعلومات الإدارية مقابل تكنولوجيا المعلومات: ما الفرق؟ (Management Information Systems vs. Information Tech: What’s the Difference?)

 

نظرة عامة على نُظم المعلومات الإدارية (MIS) مقابل تكنولوجيا المعلومات (IT)

يشير نظام المعلومات الإدارية (ماهي ) (MIS) إلى البنية الأساسية الكبيرة التي يستخدمها العمل التجاري أو الشركة، بينما تكنولوجيا المعلومات (Information technology) (IT) هي أحد مكونات البنية الأساسية التي يتم استخدامها لجمع ونقل البيانات.

يساعد نظام المعلومات الإدارية (MIS) العمل التجاري على اتخاذ القرارات وتنسيق المعلومات وتحليلها، بينما تدعم وتسهل تكنولوجيا المعلومات (IT) توظيف هذا النظام.

على سبيل المثال، قد تكون تكنولوجيا المعلومات عبارة عن واجهة تساعد المستخدمين على إدخال البيانات في عمليات نظام المعلومات الإدارية للشركة، ولكن هذا ليس معناه أن نطاق تكنولوجيا المعلومات محدود. في بعض النواحي، تعتبر تكنولوجيا المعلومات مجالاً أوسع من نظم المعلومات الإدارية. يمكن أن تتناسب الأهداف المحددة لتطبيق معين لتكنولوجيا المعلومات بشكل دقيق مع إطار عمل نظام معلومات إدارية أكبر؛ ومع ذلك، فإن العكس ليس صحيحًا بالضرورة.

 

نظام المعلومات الإدارية (MIS)

فيما يتعلق باتخاذ قرارات الأعمال، فإن نظام المعلومات (Information system) (IS) هو مجموعة من البيانات، وأجهزة الحوسبة، وأساليب الإدارة التي تدعم عمليات الشركة الروتينية. إن نظام المعلومات الإدارية (MIS) هو مجموعة فرعية محددة من نظام المعلومات (IS).

قد يكون نظام المعلومات الإدارية، كما تستخدمه شركة أو مؤسسة، نظامًا محوسبًا يتكون من أجهزة وبرامج تعمل بمثابة العمود الفقري للمعلومات الخاصة بالشركة. على وجه التحديد، قد تحتوي قاعدة البيانات المحوسبة على جميع المعلومات المالية للشركة وتنظمها بطريقة يمكن الوصول إليها لإنشاء تقارير عن العمليات على مستويات مختلفة من الشركة.

يمكن أن يكشف تحليل بيانات نظم المعلومات الإدارية (MIS) عن كيفية استخدام المعلومات الداخلية والخارجية بشكل أفضل، وقد يساعد العمل التجاري على تطبيق استراتيجية تواصل اجتماعي جديدة بشكل أفضل، أو تحسين عملية تنظيم المنافع التي يتلقاها الموظفون. وقد يسلط الضوء بدلًا من ذلك على أن استخدام الشركة لتكنولوجيا المعلومات قديم أو يطبق بشكل سيئ.

يميل المتخصصون في نظم المعلومات الإدارية، مثلهم مثل خبراء تكنولوجيا المعلومات، إلى قضاء الكثير من الوقت في استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو تعديل البرامج أو دعم زملاء أقل إدراكًا من الناحية التكنولوجية.

 

تكنولوجيا المعلومات (IT)

بحكم التعريف، تكنولوجيا المعلومات (IT) هي التكنولوجيا التي تنطوي على تطوير وصيانة واستخدام أنظمة الكمبيوتر والبرمجيات والشبكات لمعالجة وتوزيع البيانات.

ببساطة أكبر، فإن التفسير الأكثر شمولًا لتكنولوجيا المعلومات سيكون بأنها أي شيء متعلق بالكمبيوتر أو تكنولوجيا الحوسبة. وتتضمن تكنولوجيا الحوسبة كل من الأجهزة والبرامج والشبكات وتفاعلات الإنترنت.

إن الشركة التي تمتلك إطار تكنولوجيا معلومات (IT) ممتاز أو التي يعمل لديها فنيين تكنولوجيا معلومات ممتازين، تجد أنه من الأسهل إنشاء وتعديل وتطبيق نظام معلومات إدارية.

على الرغم من أنه يمكن (ويجب) توجيه تكنولوجيا المعلومات نحو غايات محددة، إلا أن نطاقها العام غير مركز خارج عمليات الحوسبة. على العكس، يبدأ نظام المعلومات الإدارية بهدف مركّز؛ يعالج احتياجات إدارة الأعمال. تدعم تكنولوجيا المعلومات وتبلغ عن طرق الوصول إلى أهداف نظم المعلومات الإدارية.

 

أهم النقاط

  • نظام المعلومات الإدارية (MIS) هو هيكل كبير موجود لدعم الإدارة ومساعدتها في اتخاذ قرارات مدروسة واستراتيجية.
  • تكنولوجيا المعلومات (IT) هي أحد مكونات البنية الأساسية المُستخدمة في جمع ونقل البيانات.
  • ترتبط تكنولوجيا المعلومات (IT) عادةً بأجهزة الكمبيوتر أو تكنولوجيا الحوسبة.
  • تدعم تكنولوجيا المعلومات (IT) وتعلم أساليب تحقيق أهداف وغايات نظام المعلومات الإدارية (MIS).

 

 

المصدر: www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *