مفاهيم

المحاسبة الحكومية

المحاسبة الحكومية (Government Accounting) هي أحد فروع المحاسبة تقوم على مجموعة من المبادئ والأسس العلمية الخاصة بتسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية المتعلقة بالنشاط الحكومي بهدف فرض الرقابة المالية والقانونية على إيرادات الدولة ومصروفاتها ومساعدتها في اتخاذ القرار.

ظهرت الحاجة للمحاسبة الحكومية لأن الحكومة تعمل في بيئة مختلفة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا عن القطاع الخاص الذي يهدف إلى تحقيق الربح, واحتياج مستخدميها للمعلومات يكون مختلفًا أيضًا مما أدى إلى الحاجة لنظام محاسبي يخدم الأغراض الحكومية.

أنواع الوحدات الحكومية

  1. الوحدات الاقتصادية الحكومية، ويقصد بها كافة المؤسسات العامة ذات النشاط الاقتصادي التي تمتلكها الدولة كليًا أو جزئيًا.
  2. الوحدات الإدارية الحكومية، ويقصد بها الوحدات الحكومية ذات النشاط العام والتي تملكها الدولة كليًا، وتتكون من الوزارات، والمصالح الحكومية، والمدارس، والمستشفيات، والجامعات العامة
    أنواع الوحدات الإدارية الحكومية:
  • الوحدات الإدارية الحكومية الإيرادية، وسميت هذه الوحدات بالإدارية الإيرادية لأنها تحقق إيرادات تفوق نفقاتها بكثير لدرجة أنها تمثل مصدرًا من مصادر تمويل الميزانية العامة للدولة (مثل مصلحة الزكاة والدخل, ووزارة البترول).
  • الوحدات الإدارية الحكومية غير الإيرادية، وسميت هذه الوحدات بالإدارية غير الإيرادية لأنها لا تحقق إيرادات أو أحيانًا تحقق إيرادات تقل بكثير عن نفقاتها (مثل وزارة الدفاع، ووزارة الطيران).

 

خصائص الأنشطة الحكومية

  • عدم وجود حافز الربح
  • عدم وجود سوق تنافسية
  • عدم وجود شخصية معنوية مستقلة
  • الالتزام بالقواعد القانونية والنظم المالية

أهداف المحاسبة الحكومية

  1. تحقيق الرقابة على الأداء للتأكد من استخدام الموارد المخصصة للوحدة الحكومية بكفاءة وفاعلية لإنجاز الأهداف المحددة.
  2. تحقيق الرقابة المالية والقانونية للتأكد من الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات واللوائح المالية.
  3. المساعدة في اتخاذ قرارات رشيدة عند توزيع الموارد الاقتصادية على الوحدات الإدارية الحكومية.
  4. اتخاذ القرارات ورسم السياسات الخاصة بتحديد السلع والخدمات التي تقدمها الوحدة الإدارية الحكومية وتحديد مدى قدرتها على الاستمرار في تقديم مثل تلك السلع والخدمات.
  5. المساعدة في تطوير وتيسير إعداد الحسابات الختامية للدولة بما يوفر بيانات مالية تكون قادرة على خدمة متطلبات خطط التنمية وبرامجها.

 

 

كتابة: مشاعل باطوق

المصدر: أ.د عبدالله الفيصل(1999)،”المحاسبة مبادئها وأسسها – الجزء الأول”، الرياض

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *