مفاهيم

الأسعار التنافسية

التسعير التنافسي أو الأسعار التنافسية (Competitive Pricing) هو تحديد سعر المنتج أو الخدمة بناء على ما تفرضه المنافسة. يتم استخدام طريقة التسعير هذه في كثير من الأحيان من قبل الشركات التي تبيع منتجات مماثلة، حيث أن الخدمات يمكن أن تختلف من شركة إلى أخرى، لكن تبقى سمات المنتج متشابهة. يستخدم هذا النوع من استراتيجيات التسعير عادة عندما يصل سعر منتج أو خدمة إلى مستوى التوازن في السوق، والذي يحدث عندما يكون المنتج في السوق لفترة طويلة بالإضافة لتواجد العديد من البدائل لذلك المنتج.

الشركات لديها ثلاثة خيارات عند تحديد سعر السلعة أو الخدمة: وضع سعر أقل من المنافسين، مشابه للمنافسين أو أعلى من سعر المنافسين. وضع سعر أعلى من المنافسين يتطلب من الشركة تبرير السعر العالي من خلال إضافة ميزات إضافية أو غيرها من الطرق. قد تقوم بعض الشركات بوضع سعر دون سعر السوق وربما تتحمل خسارة من أجل ذلك لكنها تفعل ذلك إيمانا أن هذه الوسيلة سوف تجذب العملاء عندما يرون أنها تقدم سعر أقل من المنافسين وبالتالي زيادة المبيعات وزيادة الأرباح.

 

أسعار الامتياز (سعر أعلى من المنافسين):

ولكي يقوم نشاط تجاري بفرض مبلغ أعلى من قيمة المنافسة، يجب أن تميّز المنشأة التجارية منتجها عن المنتجات التي يقدمها المنافسون. على سبيل المثال، توظف شركة أبل استراتيجية التركيز على إنشاء المنتجات الراقية وضمان بأن المستهلكين يرون منتجاتها على أنها فريدة من نوعها أو مبتكرة.