مفاهيم

الإدارة العليا

تشمل الإدارة العليا (Upper Management) جميع المسؤولين عن اتخاذ القرارات الأساسية داخل الشركة سواء كانوا على هيئة أفراد أو فرق. الموظفون الذين يعتبرون جزءا من الإدارة العليا للشركة هم في أعلى سلم الشركات، ويحملون درجة من المسؤولية أكبر من الموظفين ذوي المستوى الأدنى. الإدارة العليا مشبعة بالصلاحيات التي يمنحها مساهمو الشركة أو مجلس إدارتها. ومن الأمثلة على موظفي الإدارة العليا هم المدراء التنفيذيين، والمدير المالي، ومدير العمليات.

ويحمّل المساهمون الإدارة العليا للشركة المسؤولة عن إبقاء الشركة مربحة و متنامية. ولأن موظفي الإدارة العليا في كثيري الانشغال والتواجد خارج مقر الشركة، فمن غير المتوقع أن يشاركوا في العمليات اليومية.

 

كيف تعمل الإدارة العليا وكيف يتم محاسبتها:

وغالبا ما ترتبط واجبات ومسؤوليات ومهن الإدارة العليا مباشرة بأداء الشركة ونجاحها. وفي حين يتم قياس أداء الموظفين عادة بأعمالهم اليومية، مثل تدفق المبيعات في مواقعهم التجارية أو عدد العملاء الذين تمت خدمتهم، فان الإدارة العليا لها درجة مختلفة تماما من مقاييس الأداء. على سبيل المثال يمكن استخدام المبيعات الإجمالية ومدى زيادتها أو انخفاضها عبر سوق أو منطقة إقليمية لقياس الأداء الوظيفي للسلطة التنفيذية في الإدارة العليا.

فعلى سبيل المثال، في شركة متخصصة بإنتاج الادوية يُتوقع من عالم أو باحث أن يقوم بدور مباشر في تطوير عقار جديد ومن هو الفريق الذي سيعمل معه. و سيقومون بإجراء الاختبارات وإعادة الصياغة من أجل دفع المنتج المحتمل إلى تقديمه إلى الهيئات التنظيمية. سيكون الإدارة الوسطى الاشراف على المشروع، ولكن المدير التنفيذي المباشر من الإدارة العليا سيكون له السلطة السائدة في أي اتجاه يأخذه الفريق سواء بالاستمرار أو التوقف وتحمل المسؤولية عن كيفية جهودهم تؤثر على الشركة ككل. فإذا تم تطوير الدواء بنجاح وعزز من الخطط الاستراتيجية للشركة، يمكن تعيين المدير التنفيذي الذي يرأس القسم لمشاريع مماثلة في المستقبل لإثباته نجاحه في مشروع سابق.

إذا حققت الشركة أقل من أهدافها المستهدفة، أو فقدت قوتها بالمقارنة مع منافسيها، أو انخفضت قيمتها السوقية، قد يواجه أعضاء الإدارة العليا مسائلة حادة من قبل المساهمين. استمرار الأداء الضعيف للشركة يتطلب اتخاذ موقف تجاه الإدارة العليا، تجاه فرد مثل الرئيس التنفيذي أو أكثر باتجاه شامل للقيادة التنفيذية كاملةً. ويمكن إزالة الإدارة العليا لإنقاذ أعمال الشركة وعملياتها وإدخال طرق جديدة للخروج من الازمة الحالية. وقد يحتم الموقف جلب إدارة العليا جديدة إلى تصحيح مسار الشركة وإعداده لاتخاذ اتجاه جديد، والتي قد تشمل مثلا بيع الشركة إذا رأت الإدارة الجديدة أن هذا هو أفضل الحلول.