مفاهيم

مقياس السعر إلى التدفق النقدي الحر

إن مقياس السعر إلى التدفق النقدي الحر”( “Price to Free Cash Flow “PFCF) هو مقياس لتقييم حقوق الملكية، ويُستخدم لمقارنة السعر السوقي لسهم الشركة مع مقدار التدفق النقدي الحر للسهم الواحد (FCF). يتشابه المقياس جدًا مع مقياس تقييم السعر إلى التدفق النقدي، ولكنه يعتبر مقياسًا أكثر دقة، نظرًا لأنه يستخدم التدفق النقدي الحر الذي يطرح “النفقات الرأسمالية” (CAPEX) من إجمالي التدفق النقدي التشغيلي للشركة، وبالتالي يعكس التدفق النقدي الفعلي المتاح لتمويل النمو غير المرتبط بالأصول. تستخدم الشركات هذا المقياس عندما تحتاج إلى توسيع قواعد أصولها، إما من أجل تنمية أعمالها أو للحفاظ على مستويات مقبولة من التدفق النقدي الحر وحسب.

 

السعر إلى التدفق النقدي الحر = التدفق النقدي الحر / رأس المال السوقي

إن التدفق النقدي الحر للشركة مهم لأنه يعتبر مؤشرًا أساسيًا على قدرتها على تحقيق إيرادات إضافية، وهو عنصر حاسم في تسعير الأسهم.

يُحسب مقياس السعر إلى التدفق النقدي الحر كالتالي:

السعر إلى التدفق النقدي الحر = قيمة رأس المال السوقي / إجمالي مبلغ التدفق النقدي الحر

على سبيل المثال، الشركة التي يبلغ إجمالي التدفق النقدي التشغيلي فيها 100 مليون ريال سعودي، ونفقاتها الرأسمالية تبلغ 50 مليون ريال سعودي، سيكون إجمالي التدفق النقدي الحر فيها هو 50 مليون ريال سعودي. وإذا كانت القيمة السوقية للشركة هي مليار ريال سعودي، فسيُتداول سهم الشركة بسعر يبلغ 20 ضعف التدفق النقدي الحر أو مليار ريال سعودي / 50 مليون ريال سعودي.

إن مقياس السعر إلى التدفق النقدي الحر هو مقياس للقيمة، وبالتالي تشير الأرقام المنخفضة عمومًا إلى أن الشركة مُقدّرة بأقل من قيمتها الحقيقية، وأن أسهمها رخيصة نسبيًا مقارنةً بتدفقها النقدي الحر. على العكس، قد يشير رقم السعر إلى التدفق النقدي الحر المرتفع إلى أن مخزون الشركة مبالغ فيه نسبيًا مقارنةً بتدفقها النقدي الحر. لذلك، يفضل مستثمرو القيمة الشركات ذات معدل السعر إلى التدفق النقدي الحر المنخفض أو المتناقص على إجمالي السعر إلى التدفق النقدي الحر المتزايد أو المرتفع، وأسعار الأسهم المنخفضة نسبيًا، كما يميلون إلى تجنب الشركات ذات قيم السعر إلى التدفق النقدي الحر المرتفعة التي تشير إلى أن سعر سهم الشركة مرتفع نسبيًا مقارنةً بتدفقها النقدي الحر. باختصار، كلما انخفضت قيمة السعر إلى التدفق النقدي الحر، زاد الاعتقاد أن سهم الشركة سيكون أفضل أو أعلى قيمة.

كما هو الحال في أي مقياس لتقييم حقوق الملكية، سيكون من المفيد أكثر مقارنة نسبة السعر إلى التدفق النقدي الحر الخاص بشركة ما مع نسب الشركات الأخرى المشابهة في نفس الصناعة، ولكن يمكن النظر إلى مقياس السعر إلى التدفق النقدي الحر على مدار فترة طويلة أيضًا لمعرفة ما إذا كانت نسبة التدفق النقدي إلى قيمة سعر سهم الشركة يتحسّن أم يسوء.

 

قد تتأثر نسبة السعر إلى التدفق النقدي الحر بتلاعب الشركات ببيانات تدفقها النقدي الحر في البيانات المالية، وبفعل أشياء مثل الحفاظ على النقدية من خلال تأجيل مشتريات المخزون إلى ما بعد الفترة التي تغطيها البيانات المالية.

​ المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/p/pricetofreecashflow.asp