الدورة المحاسبية: المراحل والفرق بينها وبين دورة الميزانية – شرح كامل

الدورة المحاسبية

تتضمن الدورة المحاسبة تحديد وتسجيل الأحداث المحاسبية. والدورة المحاسبية عبارة عن مجموعة من القواعد والخطوات لضمان إعداد القوائم المالية بدقة وفي الوقت المناسب. والخطوة الأولى في دورة المحاسبة المكونة من ثماني خطوات هي تسجيل المعاملات باستخدام قيود اليومية، وتنتهي بالخطوة الثامنة المتمثلة في إغلاق الدفاتر بعد إعداد القوائم المالية.

تعمل برامج المحاسبة اليوم في الغالب على أتمتة دورة المحاسبة. ودورة المحاسبة عادةً سنة تشمل فترة محاسبية.

ما هي الدورة المحاسبية؟

الدورة المحاسبية (Accounting Cycle) هي عملية جماعية لتحديد، وتحليل، وتسجيل الأحداث المحاسبية للشركة. وتبدأ سلسلة خطواتها بحدوث معاملة، وتنتهي بإدراجها في القوائم المالية. وتتضمن السجلات المحاسبية الإضافية المُستخدَمة خلال الدورة المحاسبية دفتر الأستاذ العام (General ledger)، وميزان المراجعة (Trial balance).

الدورة المحاسبية هي مجموعة منهجية من القواعد لضمان دقة وتوافق القوائم المالية. ساعدت أنظمة المحاسبة المحوسبة، والعملية الموحدة للدورة المحاسبية في الحد من الأخطاء الرياضية. واليوم تقوم معظم البرامج بأتمتة دورة المحاسبة بشكل كامل مما يؤدي لتقليل الجهد البشري، والأخطاء الناتجة عن المعالجة اليدوية.

متى تعد الدورة المحاسبية؟

تبدأ الدورة المحاسبية وتكتمل خلال فترة محاسبية تمثل الوقت الذي يتم فيه إعداد القوائم المالية. وتختلف الفترات المحاسبية، وتعتمد على عوامل مختلفة، ومع ذلك تعد أكثر أنواع الفترة المحاسبية شيوعًا الفترة السنوية.

خلال الدورة المحاسبية تحدث العديد من المعاملات وتُسجَّل. وفي نهاية العام يتم إعداد القوائم المالية بشكل عام. ويتعين على الكيانات العامة (Public entities) تقديم القوائم المالية في تواريخ معينة لذا تدور دورة المحاسبة الخاصة بها حول تواريخ متطلبات إعداد التقارير.

الفرق بين الدورة المحاسبية (Accounting Cycle) ودورة الميزانية (Budget Cycle)

إن الدورة المحاسبية مختلفة عن دورة الميزانية حيث تركز الدورة المحاسبية على الأحداث التاريخية، وتضمن الإبلاغ عن المعاملات المالية المتكبدة بشكل صحيح بينما ترتبط دورة الميزانية بالأداء التشغيلي المستقبلي، والتخطيط للمعاملات المستقبلية. وتساعد الدورة المحاسبية في توفير المعلومات للمستخدمين الخارجيين بينما تُستخدم دورة الميزانية بشكل أساسي لأغراض الإدارة الداخلية.

أهداف الدورة المحاسبية:

الدورة المحاسبية تشير إلى تسجيل ومعالجة الأحداث المالية للشركة من خلال مجموعة من الأنشطة المحاسبية. أهداف الدورة المحاسبية تشمل:

1- تحقيق التوازن المحاسبي:

ضمان أن المعادلة المحاسبية الأساسية تظل متوازنة في جميع الأوقات: أصول = خصوم + حقوق الملكية. هذا يعني أن إجمالي الأصول يجب أن يكون متساوياً لإجمالي الخصوم وحقوق الملكية.

2- تسجيل العمليات المالية:

تسجيل دقيق وفعّال لجميع العمليات المالية التي تؤثر على الشركة، بما في ذلك المشتريات، المبيعات، والنفقات.

3- تصنيف العمليات:

تصنيف العمليات المالية وتخصيصها إلى حسابات محاسبية مختلفة، مثل الأصول والخصوم وحقوق الملكية، لتحسين فهم الشركة لهيكل تكوين رأس المال.

4- إنشاء القوائم المالية:

إعداد القوائم المالية الرئيسية مثل قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفق النقدي لتوفير صورة شاملة للأداء المالي للشركة.

5- توفير معلومات لاتخاذ القرار:

تقديم معلومات مالية دقيقة ومفهومة للإدارة والمساهمين لاتخاذ القرارات الاستراتيجية بشأن اتجاهات الأعمال.

6- تسهيل عمليات المراقبة والتدقيق:

توفير بيانات محاسبية للمراقبة الداخلية ولعمليات التدقيق الخارجية لضمان الامتثال للمعايير المحاسبية والقوانين المالية.

6- الامتثال للضوابط الضريبية:

التأكد من الامتثال للضوابط الضريبية المحلية وتقديم تقارير مالية دقيقة للسلطات الضريبية.

7- تحسين الكفاءة التشغيلية:

مساعدة الشركة في تحليل التكاليف وتحسين كفاءة العمليات التشغيلية.

8- ضمان الأمان المالي:

الحفاظ على سجلات محاسبية دقيقة ومرتبة لضمان أمان المعلومات المالية والامتثال لمتطلبات الإفصاح.

تحقيق هذه الأهداف يسهم في تحسين إدارة الأعمال واتخاذ القرارات الفعّالة وتحقيق استدامة المؤسسة على المدى الطويل.

مراحل الدورة المحاسبية

هناك ثمان خطوات للدورة المحاسبية؛ والخطوات الرئيسية لخطوات الدورة المحاسبية الثمانية تشمل تسجيل قيود اليومية، والترحيل لدفتر الأستاذ العام، وحساب ميزان المراجعة، وإعداد قيود التسوية، وإنشاء القوائم المالية.

1- تسجيل القيود:

تبدأ المنظمة دورتها المحاسبية بتسجيل المعاملات باستخدام قيود اليومية. وتستند هذه القيود على استلام فاتورة أو اعتراف ببيع أو إتمام أحداث اقتصادية أخرى.

2- الترحيل لدفتر الأستاذ:

وبعد ذلك يتم الترحيل للقيود اليومية إلى حسابات دفتر الأستاذ العام الفردية.

3- إعداد ميزان المراجعة غير المعدل:

يتم إعداد ميزان المراجعة غير المُعدّل (Unadjusted trial balance). يضمن ميزان المرجعة أن إجمالي المدين يساوي إجمالي الدائن في السجلات المالية.

4- أعداد قيود التسوية:

وفي نهاية الفترة يتم إعداد قيود التسوية، وهي النتيجة النهائية بعد إجراء التصحيحات اللازمة والنتائج من مرور الوقت. على سبيل المثال، قد يتضمن قيد التسوية ايراد فائدة يتم اكتسابها بناء على مرور الوقت.

5- إعداد ميزان المراجعة المعدل:

بعد ترحيل قيود التسوية تقوم الشركة بإعداد ميزان المراجعة المعدل.

6- إعداد القوائم المالية:

إعداد القوائم المالية وذلك حيث تنتهي بإدراجها في القوائم المالية.

7- إغلاق الحسابات مؤقتًا:

وتغلق المنشأة الحسابات المؤقتة والإيرادات والمصروفات في نهاية الفترة باستخدام قيود الإقفال (Closing entries) التي تنقل صافي الدخل إلى الأرباح المحتجزة.

8- إعداد ميزان المراجعة بعد الإقفال:

وأخيرًا، تعد الشركة ميزان المراجعة بعد الإقفال (Post-closing trial balance) لضمان مطابقة المدين والدائن.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن