هامش صافي الربح

هامش صافي الربح (Net Profit Margin) هو هامش ربحي يقيس صافي الربح الناتج من المبيعات. وكلما ارتفع هامش صافي الربح دل ذلك على كفاءة الشركة في توليد الأرباح. ويمكن المقارنة بين ربحية شركتين أو أكثر بغض النظر عن حجمهما، لأن الشركات تعبر عن هامش صافي الربح في صورة نسبة مئوية وليس مبلغ نقدي.

 

يتم حساب هامش صافي الربح عن طريق المعادلة التالية:

Net Profit Margin= صافي الربح / اجمالي المبيعات

يجب مقارنة الهامش مع شركات في نفس النشاط . لنفرض أن قطاع التجزئة متوسط هامش صافي الربح لديها هو 4% فإذا كانت شركة لديها هامش صافي الربح أعلى من 4% تكون أفضل من الشركات الأخرى والعكس صحيح.

 

يستطيع المستثمرون تقييم ما إذا كانت إدارة الشركة تحقق ربح كافي من مبيعاتها أم لا، وما إذا كانت النفقات التشغيلية والنفقات العامة تحت السيطرة أم لا. على سبيل المثال، قد تنمو إيرادات الشركة بانتظام، ولكن إذا كانت تكاليفها التشغيلية تزيد بمعدل أسرع من زيادة الإيرادات، سينكمش هامش صافي ربحها.

تنشر معظم الشركات المتداولة في البورصة تقارير بهوامش صافي أرباحها بمعدل ربع سنوي عند إصدار بيانات إيراداتها، وفي تقاريرها السنوية كذلك. إن الشركات التي تستطيع توسعة هوامش صافي أرباحها مع مرور الوقت ينمو سعر سهمها عادةً، لأن زيادة سعر السهم يرتبط ارتباطًا عاليًا بنمو الإيرادات.

 

ما الفرق بين هامش صافي الربح وهامش الربح الإجمالي

إن هامش الربح الإجمالي (Gross profit margin) هو نسبة الأموال الباقية من الإيرادات بعد خصم “تكلفة البضاعة المباعة” (COGS). إن تكلفة البضاعة المباعة هي المواد الخام والنفقات المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بإنتاج المنتج الأساسي للشركة، ولا تتضمن التكاليف العامة، مثل الإيجار والمرافق والشحن والرواتب.

إن هامش الربح الإجمالي هو إجمالي الربح مقسومًا على إجمالي الإيرادات، ويمثل نسبة من الدخل المتبقي كربح بعد خصم تكلفة البضائع. يُعتبر الهامش الإجمالي مفيدًا في تحديد مقدار الربح الناتج عن إنتاج منتجات الشركة، لأنه يستبعد عناصر أخرى، مثل النفقات العامة الخاصة بمكتب الشركة، والضرائب، والفوائد على الديون.

 

من ناحية أخرى، هامش صافي الربح هو نسبة الربح الناتج عن الإيرادات بعد خصم جميع النفقات والتكاليف وبنود التدفق النقدي.

قد يتأثر هامش صافي الربح بالبنود التي تحدث لمرة واحدة، مثل بيع أصل ما، بما يؤدي إلى توليد الأرباح مؤقتًا. لا يؤثر هامش صافي الربح على نمو المبيعات أو الإيرادات، ولا يقدم أي فكرة واضحة عما إذا كانت الشركة تدير تكاليف إنتاجها بكفاءة أم لا.

من الأفضل استخدام عدّة نسب ومقاييس مالية عند تحليل أداء الشركة، ويُستخدَم هامش صافي الربح في التحليل المالي جنبًا إلى جنب مع هامش الربح الإجمالي وهامش الربح التشغيلي عادةً.

المصدر:

https://www.investopedia.com/terms/n/net_margin.asp

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن