القيادة

القيادة (Leadership) هي قدرة إدارة الشركة على تحديد وتحقيق الأهداف الصعبة، واتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة، والتفوق على المنافسين، وإلهام جميع العاملين لتقديم أداء عالي. من الصعب وضع قيمة للقيادة أو الجوانب النوعية الأخرى للشركة، مقارنة بالمقاييس الكمية التي يسهل تتبعها ويمكن بسهولة المقارنة بين الشركات من خلالها. الأفراد الذين يتمتعون بمهارات قيادية قوية في عالم الأعمال غالبا ما يرتفعون إلى المناصب التنفيذية مثل الرئيس التنفيذي، أو رئيس العمليات، أو المدير المالي، أو الرئيس أو رئيس مجلس الإدارة.

القيادة توفر الاتجاه الذي سوف تتوجه إليه الشركة. الموظفين بحاجة إلى معرفة الاتجاه الذي سوف يتجهون إليه ومن يتبعون للوصول إلى الوجهة. وتتضمن القيادة توضيح للعمال كيفية أداء مسؤولياتهم بفعالية والإشراف المنتظم على إنجاز مهامهم. القيادة أيضا عن ضرب مثال إيجابي للموظفين يتعلموا منه ويتبعوه، من خلال إظهار الحماسة للعمل، والدافع لتعلم أشياء جديدة، والمساعدة على النحو المطلوب في كل من الأنشطة الفردية والجماعية.

 

صفات القيادة الفعالة:

وتشمل القيادة الفعالة شخصية قوية. يظهر القادة الصدق والنزاهة والثقة والأخلاق. يتصرف القادة بما يتماشى مع كيفية التحدث، وكسب الحق في أن يكونوا مسؤولين عن نجاح الآخرين في الشركة.

وتتضمن القيادة القوية مهارات اتصال واضحة. ويتحدث القادة مع الموظفين ويستمعون إليهم أيضا ولا يكتفون بالحديث فقط، ويجيبون على الأسئلة والمواضيع المقلقة عند بعض الموظفين، ويظهرون التعاطف أيضا. يستخدم القادة مهارات اتصال فعالة لنقل الشركة إلى الأمام وتحقيق مستويات جديدة من النجاح.

القيادة الحقيقية تستطيع رؤية إلى أين تتوجه الشركة وتضع الخطوات اللازمة للوصول إلى هناك. يمكن للقادة تصور ما هو ممكن، وما هي الاتجاهات القادمة التالية في صناعةٍ ما، ومواجهة المخاطر في طريق نمو الأعمال كلها صفات مطلوب أن تكون في القادة.

وتظهر القيادة الفعالة التفاؤل وتوفر طاقة إيجابية للموظفين. طبيعة القادة تقديم مساعدة الآخرين والسعي لتوفير حياة جيدة لهم. يجد القادة حلول على التحديات وهم أول من يطمئن ويلهم العمال عندما لا تسير الأمور وفقا للخطة. ويجد القادة السبل التي تمكن الموظفين من العمل معا وتحقيق أقصى قدر من النتائج بطريقة تتسم بالكفاءة والفعالية.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن