مفاهيم

الوعي بالعلامة التجارية

الوعي بالعلامة التجارية (Brand Awareness) هو مدى معرفة المستهلكين بوجود منتج أو خدمة لشركة معينة. يعد خلق الوعي بالعلامة التجارية إحدى الخطوات الرئيسية في الترويج لأي منتج أو خدمة. ويكون الوعي بالعلامة التجارية ذا أهمية عالية عند إطلاق منتجات وخدمات جديدة من الشركة.

الشركات التي تحافظ على مستوى عال من الوعي بالعلامة التجارية  يحصلون على الافضلية لزيادة مبيعاتها  مقارنةً مع المنافسين. على سبيل المثال، في صناعة المشروبات الغازية، يكاد يكون الفرق بين المنتجات معدوم ومع ذلك تجد الكثيرين يفضلون المنتجات الأشهر مثل (بيبسي) و (كوكا كولا) لوعيهم التام بهاتين العلامتين التجاريتين. ويُعطي المعدل العالي من الوعي بالعلامة التجارية بين المستهلكين في العادة ارتفاع المبيعات وأيضا ميزة تنافسية في السوق وبين المنافسين الاخرين.

 

التوعية بين الماضي والحاضر:

في السابق كانت التوعية بالعلامة التجارية عن طريق الطرق التقليدية مثل الاعلانات المتلفزة اوعن طريق الراديو او الصحف الورقية وغيرها. في الوقت الحاضر أصبحت الشركات تتواجد في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التفاعل مع المستهلكين سواء للرد على الاستفسارات او لخلق محتوى ينال اعجاب المستهلكين سواء كان على شكل مقطع فيديو او صورة أو حتى نص قصير. بالإضافة للدخول في عالم مواقع التواصل الاجتماعي لا زالت الشركات تحرص على التوعية بعلامتها التجارية بواسطة الطرق التقليدية.