التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية (Electronic Commerce) ,(E-commerce) هي نوع من نموذج الأعمال، أو شريحة من نموذج الأعمال الأكبر، والتي تمكن شركة أو فرد للقيام بأعمال تجارية عبر شبكة إلكترونية، وتكون من خلال الإنترنت. التجارة الإلكترونية تعمل في جميع قطاعات السوق الأربعة الرئيسية: منشأة تجارية الى منشأة تجارية أخرى، منشأة تجارية إلى المستهلك، والمستهلك للمستهلك، و من المستهلك إلى منشأة تجارية. ويمكن اعتباره شكلا أكثر تقدما نظام الشراء من متجر بعد تصفح قائمة منتجاتهم من خلال ما يُسمى ب(الكتالوج). تقريبا أي منتج أو خدمة يمكن تقديمها عن طريق التجارة الإلكترونية، ابتداءً من الكتب والموسيقى إلى الخدمات المالية وتذاكر الطائرة.

 

وقد أتاحت التجارة الإلكترونية للشركات فرصة أن تنشأ لها وجوداً في سوق جديد، أو لتعزيز مكانة قائمة في السوق، من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها. أحد الأمثلة على الشركة التي استخدمت بنجاح التجارة الإلكترونية هي الشركة الأمريكية (تارجت) (Target). هي شركة تجزئة تبيع من خلال متاجرها الضخمة المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية، قامت بتعزيز مكانتها في السوق باستخدامها التجارة الإلكترونية وبيع منتجاتها من خلال موقعها الإلكتروني بجانب متاجرها الضخمة المنتشرة. أما بالنسبة لشركة (امازون) وهي الشركة الأشهر في مجال التجارة الإلكترونية، مختلفة تماما عن (تارجت) فأساس عملها التجاري ينطلق من الشراء والبيع والشحن عن طريق موقعهم الإلكتروني. يمكن للبائعين الأفراد أيضا الانضمام للتجارة الإلكترونية، وإنشاء المحلات التجارية على مواقعهم الخاصة أو من خلال الأسواق مثل (إيباي) (ebay) والموقع السعودي (حراج) وغيرها من المواقع المشابهة، التي تجمع العديد من الباعة وتوفر لهم المنصة للتبادل التجاري مع الاخرين. وعادة ما يتم الوفاء بالمشتريات من قبل البائعين الافراد، وتتحمل بعض المواقع المسؤولية للحفاظ على سمعتها في حالة الإخلال. وكل ما يحتاجه الشخص لممارسة التجارة الإلكترونية هو جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي.

 

جوانب للتجارة الإلكترونية:

عند شراء منتج أو خدمة عبر الإنترنت، فإن الشخص يُعتبر مشارك في مجال التجارة الإلكترونية.

 

بعض مزايا التجارة الإلكترونية للمستهلكين هي:

– السهولة أو الراحة: التجارة الإلكترونية يمكن أن تتم في أي وقت خلال اليوم كامل لا تحتاج أن تنتظر لأوقات العمل، ولمدة سبعة أيام في الأسبوع.

– كبر مساحة الاختيار: العديد من المتاجر تقدم مجموعة واسعة من المنتجات على الإنترنت أكثر مما تقدمها في متاجرها الفعلية مما يُعطي المستهلك مساحة أكبر للاختيار.

 

ولكن التجارة الإلكترونية لها عيوبها أيضا للمستهلكين:

– خدمة العملاء المحدودة. إذا كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر وكنت تتسوق عبر الإنترنت، قد لا يكون هناك موظف لخدمتك ويمكنك التحدث إليه لسؤاله عن أي جهاز كمبيوتر قد يناسبك أكثر. بعض المواقع لديها خاصية التواصل مع موظفيها عن طريق الدردشة ولكنها ليست في جميع المواقع.

– لن تحصل على السعادة الفورية عند شراء المنتج: بل يجب عليك أن تنتظر حتى يتم شحنه إليك. ليس لديك القدرة على لمس المنتج أو قياسه: فالصور على الانترنت لا تعطيك الحقيقة كاملة وإنما جزء منها، مما يسبب عدم في عدم رضى عند المستهلكين عندما يكون المنتج في الحقيقة مختلف عما هو عليه في الموقع.

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن