التفاوض في العلاقات العامة

التفاوض في العلاقات العامة (Public relationship Negotiation)

العلاقات العامة بشكل عام هي من الوظائف الإداريّة التي تُساهم في تعزيز التواصل مع العملاء، وربط طبيعة عمل المنشأة مع الآراء العامة، وتعرف أيضاً بأنّها النشاط الذي تقوم به إدارة المؤسسة من أجل التعريف بطبيعة عملها للناس عن طريق استخدام مجموعة من وسائل الاتصال والإعلان المتاحة لتطبيق رؤيتها، وقياس مدى رضا الناس عن الخدمات أو السلع التي تقدمها لهم. لذا يجمع مفهوم العلاقات العامة بين الفن، وعلم الإدارة؛ فاختيار الوسيلة المناسبة للتواصل مع الآخرين يُعدّ نوعًا من أنواع الفنون، أمّا دراسته والتعرف عليه من أجل تطبيقه يعد علمًا قائمًا بذاته.

 

أحد العوامل التي أدت لظهور العلاقات العامة ظهور خدمات وسلع جديدة لم تكن معروفة مسبقًا وتحتاج إلى تعريف الناس بها، وهذا بحد ذاته يحتاج إلى تفاوض؛ لأن المنتج الجديد قد يتقبله البعض والبعض الآخر لا يتقبله، لذلك تبدأ عملية تفاوض للوصول الى اقناع الطرف الاخر بكل ما هو جديد. ولكي تتم عملية التفاوض بشكل مقنع وصحيح يجب أن تكون الأفكار والمواضيع المرتبطة بالعلاقات لا تتعارض مع أفكار وثقافة المجتمع المحيط.

وللمحافظة على العلاقات بعملية التفاوض أيًا كانت فلابد أن يكون هناك احترام لكافة المعلومات المقدمة من الطرف الآخر الخاصة والشخصية للأفراد والالتزام بالصدق والأمانة في التعامل. وأحد أهداف العلاقات العامة هو التواصل الفعال بين المنشأة والمنشآت الأخرى، فكيف سيكون التواصل فعال من غير تفاوض؟ لذا لا بد من التركيز على أسس ومعايير التفاوض؛ حتى تستمر العلاقات وتتبادل المصالح المشتركة ولا تسبب الخسارة لأحد.

ويعتمد تطبيق العلاقات العامة على عدة وظائف منها: قياس آراء الناس في المجتمع حول استمراريّة المنشأة في عملها. فإن كان أحد سيقيس آراء المجتمع المحيط، لابد أن يتقبل آرائهم بشكل جيد من خلال التفاوض معهم؛ ليصلوا إلى رأي مقنع، ويتعرف كل طرف ويستفيد من رأي الطرف الآخر، وبذلك تتم العملية بينهم.

 

أدوات التفاوض في العلاقات العامة

  • الاتصالات الشخصية: تعد من أهم وأبرز الوسائل المستخدمة في التفاوض في العلاقات العامة؛ لكونها ذات أثر كبير ومباشر في عملية الاتصال، وتعتبر وسيلة ذات اتجاهين يمكن من خلالها قياس ردة الفعل أو توقع الإجابات لما يتم عرضه من أفكار أو توجهات أو حوار هادف.
  • الاتصالات المرئية: وهي مجموعة الاتصالات التي تتم عبر استخدام حاسة البصر حتى يتم التعرف من قبل الطرف المستهدف على الشيء المقصود بشكل دقيق وواضح، ومن أبرز الوسائل المستخدمة:
  1.  الصور الفوتوغرافية.
  2.  الأفلام.

 

اتجاهات التفاوض في العلاقات العامة

يقوم التفاوض في العلاقات العامة على تبادل الآراء ووجهات النظر وعرض أفكار المجموعات بهدف الوصول الى اتفاق معين يرضي جميع الأطراف، ويقوم على إعلام الأطراف الأخرى بما تقدمه المنظمة من منتجات أو خدمات بشكل صادق وأمين وعبر ما تستخدمه من وسائل لتسهيل عملياتها.

 

 

كتابة: أفنان الشهري،سحر المالكي،شهد الاحمدي، اثير سعد، منى ظافر

مراجعة: أ‌.نورة السعيد، عضو هيئة التدريس كلية الدراسات التطبيقية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

المصادر:

  • اللأستاذة نورة السعيد (عضو هيئة التدريس كلية الدراسات التطبيقية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.)
  • mawdoo3.com
شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن