مفاهيم

قائمة الأرباح المحتجزة

قائمة الأرباح المحتجزة (Statement of Retained Earnings) هي قائمة مالية توضح التغييرات في الأرباح المحتجزة لفترة محددة، تقوم بالتوفيق بين بداية ونهاية الأرباح المحتجزة للفترة باستخدام معلومات مثل صافي الدخل من القوائم المالية. ويُعرف أيضا بحقوق المساهمين أو حقوق الملكية أو الأرباح المتبقاه.

ويمكن أن تظهر في قائمة المركز المالي أو قائمة الدخل أو كقائمة منفصلة وتحتوي على معلومات أرباح الشركة المحتجزة وصافي الدخل الذي يتم توزيعه على المساهمين، ويوضح المبلغ الذي سيتم تخصيصه للالتزامات بالإضافة إلى أي مبلغ موجه لتغطية الخسائر.

وتشير الأرباح المحتجزة إلى أي أرباح تحققها المنشأة وتحتفظ بها لاستخدامها الداخلي ويمكن أيضًا استخدام الأرباح المحتجزة لدفع الالتزامات، أو يتم استثمارها.

 

ما الهدف من الأرباح المحتجزة:

إن الغرض من إصدار قائمة للأرباح المتبقاه اكتساب ثقة السوق والمستثمر في المنشأة، ويتم استخدامه كمؤشر للمساعدة في تحليل أوضاع المنشأة ولا تعتبر الأرباح المحتجزة فائض. بل يتم إعادة استخدامها وغالباً ما تكون إعادة استثمار.

وتساعد الأرباح المحتجزة لزيادة رأس المال في المنشأة بشكل أكبر عند إعادة استخدامها في تطوير الأصول

على سبيل مثال:

تتطلب المنشآت القائمة على التكنولوجيا مثل أبل وغيرها بصيانه وتطوير الأًصول بشكل أعلى بعكس المنشآت القائمة على صناعة الملابس، والذي تتطلب المزيد من التقدم والتطور للحفاظ على قدرتها التنافسية في السوق وبالتالي فمن المتوقع أن يكون لدى شركة التكنولوجيا أرباح محتجزة أعلى.

 

كتابة:

مشاعل باطوق

المرجع:

investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *