مفاهيم

طريقة مجموع ارقام السنوات لاستهلاك الأصول

مجموع ارقام السنوات (Sum-Of-The-Years’ Digits)(SYD) هي طريقة متزايدة لحساب اهلاك الأصول. هذه الطريقة تأخذ عمر الأصل الافتراضي وتجمع الأرقام معًا لكل سنة؛ إذا كان من المتوقع أن يستمر هذا الأصل لمدة خمس سنوات، فيكون مجموع أرقام السنوات بإضافة: 5 + 4 + 3 + 2 + 1 للحصول على إجمالي 15. يتم قسمة كل رقم على مجموع ارقام السنوات لتحديد النسبة المئوية التي يجب أن يتم استهلاك الأصل بها كل عام، ويتم البدء بأعلى رقم في السنة الأولى.

تخفيض مجموع ارقام السنوات
الاستهلاك هو طريقة لتخصيص تكاليف الأصول التشغيلية على الفترات المتوقعة للاستفادة من استخدام الأصل. اعتمادا على المعدل المختار في تقسيم التكلفة او الاستهلاك، يمكن لقسط الاستهلاك او تكون متغيرة أو ثابته أو متزايدة طوال مدى العمر الإنتاجي للأصل.
يستخدم الاستهلاك المتزايد لتخفيض القسط بما فيها مجموع ارقام السنوات، مما يوفر تكاليف استهلاك أعلى في السنوات الاولى وقسط استهلاك اقل في فترات لاحقة.

تحت طريقة مجموع ارقام السنوات يتم حساب النسبة المئوية لمعدل الاستهلاك لكل سنة على أنها عدد السنوات المتبقية من عمر الأصول للسنة نفسها مقسومًا على مجموع ارقام السنوات المتبقية للأصول من كل عام من خلال عمر الأصل. عند انخفض معدل الإستهلاك مع مرور الوقت، يؤدي الى تناقص الإستهلاك أيضًا.
من المنطقي استخدام طريقة الاستهلاك المتزايد مثل طريقة مجموع ارقام السنوات (SYD) عند فقد الأصول قيمتها في بداية عمرها الإنتاجي. كما هو الحال مع السيارات. على سبيل المثال: على مدى خمس سنوات أعلاه، فإن طريقة مجموع ارقام السنوات (SYD) ستنتج جدول الإستهلاك:
السنة الاولى : 5/15 = 33٪
السنة الثانية : 4/15 = 27٪
السنة الثالثة : 3/15 = 20٪
السنة الرابعة : 2/15 = 13٪
السنة الخامسة: 1/15 = 7٪
يجب أن تصل مجموع النسب المئوية لكل هذه السنوات إلى 100٪

الفائدة الاقتصادية للأصول
إن توزيع التكلفة المتزايد أو المتناقص لإستهلاك الأصول يماثل طريقة مجموع ارقام السنوات، يتطابق بشكل أفضل مع تكلفة استخدام الأصل إلى الفائدة التي يوفرها استخدام الاصل كل عام طوال الحياة الاقتصادية للأصل.
تنخفض فائدة استخدام الأصل عندما يصبح الأصل قديما، هذا يعني أن الأصل يوفر قيمة خدمة أكبر في السنوات الأولى. لذلك فإن فرض قسط استهلاك عالية في السنوات الأولى وتخفيض قسط الاستهلاك في السنوات اللاحقة يعكس حقيقة وجود فائدة اقتصادية للأصل مع مرور الوقت.

تكاليف الاصلاح والصيانة
مع تقدم عمر الأصل، ترتفع تكاليف الإصلاح والصيانة. ويساعد انخفاض قسط الاستهلاك مع مرور الوقت توفير تكلفة ثابتة بين تكاليف الاستهلاك وتكاليف الإصلاح والصيانة، والتي تكون في تكاليف الإصلاح والصيانة أقل في السنوات الأولى بالإضافة الى انه ويمكن أن تعوض عن ارتفاع تكاليف الاستهلاك في السنوات الاولى. من غير الاستهلاك المتزايد والاستهلاك المتناقص للاقساط، قد يؤدي الى تضليل الأرباح كما انه يتم الابلاغ عنها عندما تكون مرتفعة جدًا في السنوات الأولى ومنخفضة جدًا في السنوات لاحقه، عندما تكون تكلفة الاستهلاك لا توضح التغييرات الفعلية في تكاليف الإصلاح والصيانة على مدى العمر الإنتاجي للأصل.

الكاتبة:
أ. رنيم مكي

المرجع:

Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *