مفاهيم

المصروفات الإدارية

المصروفات الإدارية (Administrative expenses)
هي مصروفات تتكبدها المنشأة غير مرتبطة بشكل مباشر بالنشاط الرئيسي. رواتب كبار المدراء التنفيذين وتكاليف الخدمات العامة كالمحاسبة تعتبر أمثلة على المصروفات الإدارية.

المصروفات الإدارية هي رسوم غير فنية ضرورية للتشغيل الأساسي للمنشأة. وتعد ضرورية لنجاح الشركة؛ لأنها تحدث لزيادة كفاءة المنشأة.

طبيعة المصروفات الإدارية:
عادة ما تكون المصروفات الإدارية ثابتة في طبيعتها، لأنها تكبدت لتكون أساس العمليات التجارية. وهي مصروفات موجودة بغض النظر عن مستوى المبيعات الذي يحدث. ولهذا لا يوجد العديد من المصروفات الإدارية المتغيرة. ولأنها ثابتة؛ فغالبًا ما يصعب تقليلها.

تصنيف المصروفات الإدارية:
يتم تجميع المصروفات الإدارية في كثير من الأحيان مع المصروفات العامة، حيث يشكل هذان التصنيفان المصروفات غير التشغيلية للنشاط التجاري. وغالبًا ما تقارن هذه المجموعة الرئيسية من المصروفات بمصروفات التشغيل التي تشمل تكلفة السلع المباعة.
ويتم إدراج المصروفات الإدارية في قائمة الدخل أسفل تكلفة السلع المباعة، ويمكن إظهارها كمجموع مع المصروفات الأخرى مثل المصروفات العامة.

أمثلة على المصروفات الإدارية:
تعتبر الأجور لبعض الموظفين مثل موظفي قسم المحاسبة مصروفات إدارية، وجميع التعويضات التنفيذية تعتبر مصروفات إدارية أيضًا. ويمكن تصنيف إيجار المباني والتأمين والاشتراكات والمرافق والمستلزمات المكتبية إما كمصروف عام أو كمصروف إداري. واعتمادًا على الأصول التي يتم استهلاكها، قد يتم تصنيف مصاريف الإهلاك كمصروف عام أو مصروف إداري أو مصروف بيع. ويجوز للمنشآة أن تختار تضمين رسوم الاستشارات والرسوم القانونية كمصروفات إدارية أيضًا. ولا يعتبر البحث والتطوير مصروفات إدارية.

حافز تخفيض التكلفة:
نظرًا لأنه قد يتم التخلص من المصروفات الإدارية دون التضحية بأي كمية من المنتجات التي يتم بيعها أو إنتاجها، فهي عادة ما تكون أول المصروفات التي يتم النظر فيها لخفض الميزانية. هناك حافز قوي من الإدارة للحفاظ على انخفاض المصروفات الإدارية مقارنة بالمصروفات الأخرى، حيث أن المنظمة قد تستخدم الرافعة المالية بفعالية أكبر مع انخفاض التكاليف الإدارية. وقد تستخدم المنشأة نسبة المبيعات إلى مصاريف الادارية the sales-to-administrative ratio لقياس جزء من إيرادات المبيعات المنسوبة لتغطية التكاليف الإدارية.

 

 

الكاتبة
أ.تسنيم منقري
المرجع
Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *