مفاهيم

الفرق بين (الاستهلاك والاطفاء والاستنفاذ)

  • الاستهلاك والإطفاء والاستنفاذ :

يمكن حساب تكلفة الأصول كل سنة على حسب عمر الأصل. ونظراً لأن هناك عدد قليل من الأصول يستمر إلى الأبد فيطلق على كل أصل مدة معينة تسمى بالعمر الإنتاجي، وهناك أنواع شائعة يستخدمها النشاط التجاري لتحديد المصاريف المتعلقة بالفترة المحاسبية تختلف بحسب نوع الأصل.

 

يختص بحساب الأصول الثابتة على مدى عمرها الإنتاجي، ويُعنى بالأصول الثابتة الأصول المادية الملموسة مثل : الأثاث، البنايات، الأرض، المعدات …

ولأن هذا النوع من الأصول يكون له قيمة في نهاية عمره فالاستهلاك يحسب بطرح قيمة إعادة بيع الأصل من قيمة تكلفتها الأصلية فيتم استهلاك الفرق بالتساوي على مدى العمر الإنتاجي لكل أصل في حال استخدام طريقة القسط الثابت.

  • الإطفاء (Amortization):

يختص هذا النوع بحساب الأصول الغير ملموسة الغير مادية والتي تكتسب نتيجة اجتهاد المنشأة في مجال معين مثل : براءات الاختراع، العلامات التجارية، الملكية، تكاليف تنظيمية …

وهو عكس الاستهلاك الذي يستخدم على أساس القسط الثابت الذي يستهلك كل سنة بالتساوي على مدى العمر الإنتاجي، وأيضاً بكمن الاختلاف بين الإطفاء والاستهلاك بأن هذا النوع لا تحتوي فيه الأصول على قيمة لإعادة البيع. ويستخدم مصطلح إطفاء للتعبير عن انخفاض قيمة الأصل.

  • الاستنفاذ (Depletion):

وهو يدل على تكلفة استنفاذ الموارد الطبيعية وتخصيصها على مدى مرور الوقت.

مثل : التكاليف الخاصة بحفر بئر للنفط ” النفط مورد طبيعي”.

 

تدل هذه الأنواع الثلاثة على النفقات الخاصة بالمنشأة وتختلف على حسب نوع كل أصل.

 

  • المراجع :

www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *