مفاهيم محاسبية

المحاسبة المالية

المحاسبة المالية (Financial accounting) هي عملية تسجيل وتلخيص وإبلاغ عن عدد كبير من المعاملات الناتجة عن العمليات التجارية على مدى فترة من الزمن. وتكون هذه المعاملات ملخصة في إعداد القوائم المالية والتي تشمل: قائمة المركز المالي، وقائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية التي تسجل الأداء التشغيلي للشركة خلال فترة محددة.

تستخدم المحاسبة المالية سلسلة من المبادئ المحاسبية المعمول بها، حيث يعتمد اختيار المبادئ المحاسبية التي تستخدم في سياق المحاسبة المالية على المتطلبات التنظيمية وعلى متطلبات الإبلاغ التي يواجهها النشاط التجاري. وفيما يتعلق بالشركات العامة الأمريكية، فإنه يتعين عليها إجراء المحاسبة المالية وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) ، أما بالنسبة للشركات العامة الدولية فهي تقوم بالإجراء المحاسبي وفقاً لمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS).

والغاية من إنشاء هذه المبادئ المحاسبية هو توفير المعلومات للمستثمرين والدائنين والمنظمين والسلطات الضريبية.

أساس الاستحقاق و الأساس النقدي:

يمكن تنفيذ المحاسبة المالية إما على أساس الاستحقاق أو على الأساس النقدي أو مزيج من كليهما.

تستلزم المحاسبة عند تسجيل المعاملات القائمة على أساس الاستحقاق أن تسجل المعاملة عند حدوثها، أي أن يسجل الإيراد عندما يعترف به ويسجل المصروف عندما يتكبد. أما المحاسبة عند تسجيل المعاملات القائمة على الأساس النقدي فتستلزم تسجيل المعاملة فقط عند تبادل النقد، أي أن تسجل الإيرادات فقط في حال استلام المبلغ، وتسجل المصروفات فقط عند سداد الالتزام.

إبلاغ المحاسبة المالية:

يحدث الإبلاغ المالي من خلال استخدام القوائم المالية. والقوائم المالية تعرض التصنيفات الخمسة الرئيسة للبيانات المالية وهي: الإيرادات، المصروفات، الأصول، الالتزامات، وحقوق الملكية.

الإيرادات والمصروفات يتم احتسابها والإبلاغ عنها في قائمة الدخل، وينتج عن المحاسبة المالية تحديد صافي الدخل في أسفل قائمة الدخل. أما الأصول والالتزامات وحقوق الملكية فتسجل في الميزانية العمومية، حيث تستخدم الميزانية العمومية المحاسبة المالية للإبلاغ عن ملكية المنافع الاقتصادية المستقبلية للشركة.

المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية:

الفارق الرئيسي بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية هو أن المحاسبة المالية تهدف لتوفير المعلومات للأطراف خارج المنظمة، في حين المحاسبة الإدارية تهدف لمساعدة المدراء داخل المنظمة على اتخاذ القرارات.

إعداد القوائم المالية باستخدام مبادئ المحاسبة هو الأكثر ملائمة للمنظمات التنظيمية والمؤسسات المالية. ونظرًا لوجود العديد من القواعد المحاسبية التي لا تترجم بشكل جيد إلى إدارة العمليات التجارية، يتم استخدام قواعد واجراءات محاسبية مختلفة من قبل الإدارة الداخلية لتحليل الأعمال الداخلية.

الشهادات المحاسبية:

إن أكثر تراخيص المحاسبة شيوعًا، والتي تدل على المقدرة على إجراء المحاسبة المالية داخل الولايات المتحدة هي: ترخيص المحاسب القانوني المعتمد (CPA)، ويرادفها في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال (SOCPA).

وتوضح رخصة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) المقدرة الأكبر في أداء وظائف الإدارة الداخلية من المحاسبة المالية.

كتابة

أ. تسنيم منقري

المراجع

موقع investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *