الرقابة الداخلية الإدارية

 الرقابة الداخلية الإدارية (Internal Controls) تختص الرقابة الإدارية بتحقيق أهداف النهوض بالكفاية الإنتاجية، وتشجيع الإلتزام بالسياسات الإدارية المرسومة، وتشتمل على الخطة التنظيمية، وكافة الطرق والوسائل التي تحقق هذه الإهداف.

 

أهم طرق الرقابة الإدارية ووسائلها:

1- الموازنات التخطيطية

الموازنة هي ترجمة مالية لخطة كمية خلال فترة زمنية مقبلة . ومن أهم أسباب إعداد الموازنة أنها تمثل تخطيطًا لكافة أنشطة المنشاة كما توفر نظام متكامل للرقابة، وتقويم الأداء، وتضم الموازنة الشاملة للمنشأة موازنتين رئيسيتين هما: موازنة التشغيل، والموازنة المالية.

2- التكاليف المعيارية

هي تكاليف محددة مسبقا تستخدم أساس (معيار) للمقارنة مع التكاليف الفعلية.

3- الرسوم البيانية والخرائط

تستخدم هذه الرسوم والخرائط كوسيلة لعرض المعلومات على الإدارة؛ فقد تستخدم في عرض تطورات أحجام الإنتاج، والمبيعات، وعدد العاملين خلال فترة زمنية معينة.

4- دراسات الوقت والحركة

تقوم هذه الدراسات على أساس إخضاع كافة الخطوات والحركات الضرورية للإنتاج وللدراسات العلمية العملية يهدف تحديد الخطوات والحركات المثلى والطريقة الصحيحة لأداء العمل مع استبعاد الحركات والخطوات غير ضرورية.

5- التقارير الدورية

تعد هذه التقارير على فترات شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية؛ لتزويد إدارة المنشأة بالبيانات اللازمة مقارنة ببيانات تاريخية أو أرقام مستهدفة، وبناء على هذه التقارير تستطيع الإدارة الحكم، واتخاذ القرارات اللازمة.

6- البرامج التدريبية للعاملين

تعتبر هذه البرامج إحدى وسائل الرقابة الإدارية التي تهدف إلى رفع كفاءة أداء العاملين بأقل تكلفة.

 

 

المرجع : كتاب المراجعة الداخلية / الدكتور :السيد أحمد السقا (أستاذ المحاسبة المشارك جامعة الملك سعود /جامعة طنطا) .

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن