مفاهيم تسويق وإدارة

الياقات البيضاء

من المعروف أن الموظفين ذوي الياقات البيضاء (White-Collar) يكسبون رواتب عالية ومتوسطة ولا يؤدون أعمال يدوية في وظائفهم. تاريخياً الموظفون ذات الياقات البيضاء عبارة عن “قميص وربطة عنق”، والتي تم تحديدها من خلال الوظائف المكتبية ولا يحتاجون للعمل في أماكن قد تعرض أيديهم للقذارة أو قمصانهم البيضاء.

هذه الطبقة من العمال مختلفة عن العمال ذوي الياقات الزرقاء، والذين عادة كانوا يرتدون القمصان الزرقاء ويعملون في المصانع والمطاحن والمصانع.

عمل ذوي الياقات البيضاء كان يعني مستوى عالي من التعليم ووظيفة قوية مع الامتيازات. هذا التمييز اليوم غير واضح بحقيقة أن عمالة ذوي الياقات البيضاء أصبحت الطبقة هي العاملة المسيطرة في الولايات المتحدة والدول المتقدمة الأخرى، حيث تعمل في وظائف عديدة. فالعديد من الوظائف التي تتطلب قميصاً وربطة عنق هي في الواقع منخفضة الربح وتتطلب جهداً عالياً، وخاصة في قطاعات الخدمات والتكنولوجيا الحديثة.

هناك أيضا نقابات العمال ذوي الياقات البيضاء، رغم ذلك، تاريخيا، كانت عضوية النقابة تميز العمال ذوي الياقات الزرقاء عن غيرهم.

توقعات وظائف ذوي الياقات البيضاء

غالبًا ما يُتوقع من عمال ذوي الياقات البيضاء توفير فرص أكبر للتقدم إلى أدوار أكثر أهمية مثل الإدارة أو المدراء التنفيذيين. ويتوقع أيضا زيادة رواتبهم مع إمكانية الاستمرار في زيادة دخلهم بسرعة مع المزيد من التقدم. حيث يقتصر وجودهم فقط بالمكتب. ومع ذلك، فإن بعض الصناعات لا تزال تتطلب وجودًا في هذا خارج المكاتب. وهذا ينطبق بشكل خاص على المهنيين الذين يجتمعون بانتظام مع الزبائن والعملاء، أو السفر إلى المؤتمرات والاجتماعات.

وكثيراً ما يوصف المحامون والمحاسبون والمهندسون المعماريون والمصرفيون ووكلاء العقارات والمستشارون التجاريون والسماسرة بأنهم مناصب ذوي الياقات البيضاء. على الرغم من أن العمل الفعلي الذي يتم إجراؤه عادة ما يكون غير متدرج، إلا أن أدوار ذوي الياقات البيضاء قد تتطلب من المحترف الالتزام بساعات طويلة خلال أسبوع العمل، وكذلك في عطلات نهاية الأسبوع. من المتوقع أن يكون الموظف المحترف من ذوي الياقات البيضاء تحت الطلب حتى خلال أوقات العطلة وخارج ساعات العمل العادية. في المستويات العليا، قد يكونون جزءًا من الإدارة العليا والتسلسل الهرمي للشركة.

غالبًا ما يُتوقع من العمال ذوي الياقات البيضاء تطوير مهاراتهم المتخصصة مع مرور الوقت، مما يجعلهم أصولًا فكرية متزايدة القيمة لنمو الشركة. وعلى سبيل المثال، قد يضطر المحاسب إلى مواكبة جميع التغييرات التنظيمية التي يمكن أن تؤثر على كيفية تحقيق دخل العملاء أو تقارير الشركة. سيحتاج المحامي إلى إبقاء نفسه على علم بالأحكام والتغييرات الأخيرة في السوابق القضائية التي تؤثر على مجال خبرته. وسيتعين على وكلاء العقارات تتبع التقلبات في أسعار العقارات والتأثيرات الأساسية التي تدفع هذه الاتجاهات.

كتابة:

أ. أريج الحربي

المصدر:

www.investopedia.com


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *