اكتتاب حقوق الأولية

اكتتاب حقوق الأولية (Rights Offering) هو مجموعة من الحقوق المطروحة على المساهمين الحاليين لشراء أوراق مالية إضافية بما يتناسب مع مقتنياتهم الحالية، وتُعرف باسم أوامر الاكتتاب. وفي عرض الحقوق، يتم عادةً خصم سعر الاشتراك الذي يتم فيه شراء كل سهم بالنسبة لسعر السوق الحالي. وغالبًا ما تكون الحقوق قابلة للتحويل؛ مما يسمح للحائز ببيعها في السوق المفتوحة.

 

أنواع الحقوق الأولية

هناك نوعان عامان من الحقوق الأولية: الحقوق الأولية المباشرة، والحقوق الأولية المؤمنة/الاحتياطية.

في الحقوق الأولية المباشرة، لا يوجد مشترون مستعدون/ داعمون (مشترون على استعداد لشراء حقوق غير متداولة) حيث أن المُصدر لا يبيع سوى عدد الأسهم المتداولة. وإذا لم يتم الاشتراك بشكل صحيح، فقد تكون جهة الإصدار أقل من رأس المال. أما الحقوق الأولية المؤمنة / الاحتياطية، عادةً ما تكون أكثر تكلفة، تسمح للمشترين الخارجيين/ المانحين (على سبيل المثال، البنوك الاستثمارية) بشراء حقوق غير متداولة. يوافق مشترو الدعم على الشراء قبل طرح الحقوق، ويضمن هذا النوع من الاتفاقات للشركة المصدرة الوفاء بمتطلبات رأس المال الخاصة بها.

 

مزايا الحقوق الأولية

تقدم الشركات عمومًا حقوقها عندما تحتاج لجمع الأموال. تشمل الأمثلة عندما تكون هناك حاجة لسداد الديون أو شراء المعدات أو الاستحواذ على شركة أخرى. وفي بعض الحالات، قد تستخدم الشركة عرض حقوق لجمع الأموال عندما لا توجد بدائل تمويل قابلة للتطبيق. وتتمثل المزايا الهامة الأخرى لعروض الحقوق في أن الشركة المصدرة يمكن أن تتجاوز رسوم الاكتتاب، وليس هناك حاجة إلى موافقة المساهمين، كما أن الاهتمام بالسوق في الأسهم العادية للمُصدر عادةً ما يصل إلى ذروته. وبالنسبة للمساهمين الحاليين، تقدم الحقوق الأولية الفرصة لشراء أسهم إضافية بخصم.

 

عيوب الحقوق الأولية

في بعض الأحيان، تقدم الحقوق الأولية مساوئ للشركة المصدرة والمساهمين الحاليين، على سبيل المثال، قد يؤدي العرض إلى مزيد من صفقات المستثمرين الأكثر استحواذًا على الشركة. أيضًا، قد تكون عمليات الإيداع والإجراءات الإضافية المرتبطة بعروض الحقوق باهظة التكلفة وتستغرق الكثير من الوقت.

 

 

كتبه: أ. حنين الشعلان

المصدر: Investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن