مفاهيم

اكتتاب حقوق الأولية

اكتتاب حقوق الأولية (Rights Offering) هو مجموعة من الحقوق المطروحة على المساهمين الحاليين لشراء أوراق مالية إضافية ، تُعرف باسم أوامر الاكتتاب، بما يتناسب مع مقتنياتهم الحالية. في عرض الحقوق ، يتم عادةً خصم سعر الاشتراك الذي يتم فيه شراء كل سهم بالنسبة لسعر السوق الحالي. غالباً ما تكون الحقوق قابلة للتحويل، مما يسمح للحائز ببيعها في السوق المفتوحة.

أنواع الحقوق الأولية

هناك نوعان عامان من الحقوق الأولية: الحقوق الأولية المباشرة والحقوق الأولية المؤمنة/الاحتياطية. في الحقوق الأولية المباشرة، لا يوجد مشترون مستعدون/داعمون (مشترون على استعداد لشراء حقوق غير مستخدمة) حيث أن المُصدر لا يبيع سوى عدد الأسهم التي يتم تداولها. إذا لم يتم الاشتراك بشكل صحيح، فقد يكون المُصدر أقل من رأس المال. اما الحقوق الأولية المؤمنة / الاحتياطية، عادة ما تكون أكثر تكلفة، تسمح للمشترين الخارجيين / المانحين (على سبيل المثال ، البنوك الاستثمارية) بشراء حقوق غير مدروسة. يوافق مشترو الدعم على الشراء قبل طرح الحقوق. يضمن هذا النوع من الاتفاق للشركة المصدرة أنه سيتم الوفاء بمتطلبات رأس المال الخاصة بها.

مزايا الحقوق الأولية

تقدم الشركات عموما حقوقها عندما تحتاج لجمع الأموال. تشمل الأمثلة عندما تكون هناك حاجة لسداد الديون أو شراء المعدات أو الاستحواذ على شركة أخرى. في بعض الحالات، قد تستخدم الشركة عرض حقوق لجمع الأموال عندما لا توجد بدائل تمويل قابلة للتطبيق. وتتمثل المزايا الهامة الأخرى لعروض الحقوق في أن الشركة المُصدرة يمكن أن تتجاوز رسوم الاكتتاب، وليس هناك حاجة إلى موافقة المساهمين، كما أن الاهتمام بالسوق في الأسهم العادية للمُصدر عادةً ما يصل إلى ذروته. بالنسبة للمساهمين الحاليين، تقدم الحقوق الأولية الفرصة لشراء أسهم إضافية بسعر مُخفض.

عيوب الحقوق الأولية

في بعض الأحيان، تقدم الحقوق الأولية مساوئ للشركة المصدرة والمساهمين الحاليين. على سبيل المثال,  قد يؤدي العرض إلى مزيد من صفقات المستثمرين الأكثر استحواذا على الشركة. بالاضافة قد تكون عمليات الإيداع والإجراءات الإضافية المرتبطة بعروض الحقوق باهظة التكلفة وتستغرق الكثير من الوقت.

كتبه:

أ. حنين الشعلان

المصدر:

Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *