مفاهيم

أداة الدين

أداة الدين (debt instrument) هي التزام ورقي أو الكتروني تمكن الطرف القائم بالإصدار من جمع الأموال عن طريق الوعد بتسديد المقرض وفقا لشروط العقد . و أنواع أدوات الدين تتضمن السندات وسندات الدين و الشهادات والقروض العقارية وعقود الإيجار أو اتفاقات أخرى بين المقرض والمقترض كما توفر هذه الأدوات وسيله للمشاركين في السوق لنقل ملكية التزامات الدين بسهول من طرف إلى أخر.

أداة الدين هي دليل قانوني قابل للتنفيذ على الديون المالية والوعد بتسديد أصل المبلغ في الوقت المناسب بالإضافة إلى أي فائدة.

وهناك شقين لأهيمه أداة الدين أولا: تجعل سداد الدين واجب النفاذ قانونيا. ثانيا: تزيد من قابلية نقل الالتزام مما يمنحه سيولة متزايدة ويمنح الدائنين وسيلة لتناول هذه الالتزامات في السوق. كما انه من دون أدوات الدين التي تعمل كوسيلة لتسهيل التداول فإن الديون لن تكون سوى التزام من طرف إلى أخر ومع ذلك عند استخدام أداة الدين كوسيلة تداول يمكن نقل التزامات الديون من طرف إلى أخر بسرعة وكفاءة . بمكن ان تكون أدوات الدين إما التزامات طويلة الأجل  أو التزامات قصير الأجل. أدوات الدين قصيرة الأجل سواء كانت شخصيه أو شركات تكون في شكل التزامات يتوقع سدادها في اقل من سنة واحدة . أدوات الدين طويلة الأجل هي التزامات مستحقة في سنه واحده أو أكثر ويتم سدادها عادة من خلال مدفوعات القسط الدورية.

أدوات الدين قصيرة الأجل

من منظور التمويل الشخصي تأتي أدوات الدين قصيرة الأجل في شكل التزامات بطاقات الائتمان أو القروض الاستهلاكية كقرض شراء سيارة  التي لديها شروط السداد اقل من 12شهر . إذا كان المستهلك ملتزم بدفع مبلغ محدد  فإن أداة الدين هي الاتفاقية التي تحدد شروط الدفع الملتزم بها بين المقرض والمقترض . اما في تمويل الشركات عادة ما تأتي الديون قصيرة الأجل في شكل خطوط متجددة من الائتمان والقروض التي تغطي احتياجات رأس المال التشاركي و أذون الخزانة. فإذا كانت الشركة على سبيل المثال تتطلع لتغطية ستة أشهر من الإيجار مع قرض في حين أنها تحاول زيادة تمويل المشروع فإن القرض يعتبر أداه دين قصيرة الأجل .

أدوات الدين طويلة الأجل في التمويل الشخصي هي عادة مدفوعات الرهن العقاري . على سبيل المثال إذا قام المستهلك برهن عقاره لمدة 30 عام بمبلغ 500 ألف ريال فإن اتفاقيه الرهن العقاري بين المقترض وبنك الرهن العقاري هي أداة دين طويل الأجل .

كتبه:

أ. نسرين الدوسري 

المصدر:

investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *