مفاهيم

التدفق النقدي الاولي

التدفق النقدي الاولي Initial Cash Flow  هو المبلغ المستلم او المدفوع في بداية الاستثمار في المشروع ويسمى ايضاً الانفاق الاستثماري الاولي.

وعادةً يعتبر التدفق النقدي الاولي قيمة سالبة لان استثمار الشركة في المشاريع يتطلب رأس مال اولي كبير في البداية، ومع بدء المشروع ومرور الوقت سيولد تدفق نقدي موجب.

يؤخذ التدفق النقدي الاولي بعين الاعتبار عند حساب ربحية المشروع وهل من المجدي الاستمرار فيه ام لا، ويتم ذلك من خلال حساب التدفق النقدي المخصوم.

ويعرف التدفق النقدي المخصوم: طريقة يعرف من خلالها جدوى المشاريع الاستثمارية من خلال حساب القيمة الحالية للتدفقات النقدية للمشروع واذا كانت التدفقات النقدية المخصومة اعلى من تكاليف المشروع يتم الاستثمار فيه والعكس صحيح.

عند وضع الموازنة الرأسمالية يتم تقييم ومفاضلة المشاريع الاستثمارية وذلك بناءً على التدفقات النقدية الناتجة من المشروع خلال فترة المشروع أي ان المشروع الذي يحقق اعلى تدفقات نقدية واقل تكاليف يتم الاستثمار فيه.

وتعرف الموازنات الرأسمالية: عملية تحديد وتخطيط وتمويل المشاريع الاستثمارية في المنشأة.

ويجدر بالذكر عند تدني خبرة الشركة في التخطيط المالي يتم الاستعانة بالخبراء والاستشاريين مثل مكاتب الاستشارات المالية لحساب التدفقات النقدية المتوقعة من هذا المشروع, لان عند القيام بحساب التدفقات النقدية بشكل خاطئ او تقدير معدل الخصم بشكل خاطئ يؤدي لاستثمار الشركة في مشاريع غير مجدية ومربحة ومن ثم حدوث خسارة.

مثال للتدفق النقدي الاولي

ترغب احدى الشركات في الاستثمار في مشروع معين وقد خصصت نفقات أولية تبلغ 100,000 ريال لبدء المشروع، ثم تقوم الشركة بتحليل وتقييم هذه النفقات بالإضافة الى التدفقات النقدية المستقبلية من هذا المشروع للتعرف على جدوى الاستثمار فيه.

كتابة:

أ. ساره الجارودي

تخصص علوم مالية, جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل, كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

المراجع:

مبادئ الإدارة المالية, النظريات العلمية والممارسات التطبيقية دكتور امير شوشة.

موقع www.investopedia.com

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. د.ماهر الزبيدي

    استاذة سارة بعد التحية. هل التدفق المالي قيمة سالبة في الدفاتر المحاسبية؟ وهل تخصم من الربح العام اخر السنة المحاسبية؟

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *