مفاهيم

البنك المركزي

البنك المركزي (Central Bank)  وهي مؤسسة تنشئها الدولة لتقوم بإصدار العملة المحلية بجميع أنواعها, وتتولى اعمالها المصرفية, والرقابة على اعمال البنوك ونشاطاتها, ورسم السياسة النقدية, والاشراف على تنفيذها.

سمي بالمركزي لأنه يعد المحور الأساسي الخاص بالنقود وتتبع له كافه البنوك بشكل مباشر, ولا يحق لأي بنك ان يباشر عمله رسمياً, الا بعد ان يتم تسجيله وايداع جزء من رصيده في البنك المركزي.

خصائص البنك المركزي:

  1. يوجد البنك المركزي في صدارة الجهاز المصرفي, لأنه يتمتع بسلطة رقابية على البنوك التجارية.
  2. مؤسسة وحيده في نشاطاتها, لا تتعارض اعماله مع اعمال البنوك ولا ينافسها.
  3. مؤسسه عامه تابعة للدولة ذات استقلالية مالية وإدارية, ولا تتدخل السلطة التنفيذية بطبيعة عمله.
  4. لا يسعى الى تحقيق الأرباح من عملياته.

وظائف البنك المركزي:

هو بنك الإصدار: تتحكم البنوك المركزية في المعروض من النقود. حيث يتولى اصدار العملة المحلية بجميع أنواعها (معدنية\ورقيه) وتحديد أسعار الفائدة على القروض والسندات وذلك بالقدر الذي يتناسب مع النشاط الاقتصادي ومع السياسة العامة للدولة

هو بنك البنوك: يقوم بمهام الرقابة على البنوك التجارية وتنفيذ السياسة النقدية للدولة من خلال التحكم في النقد, وأسعار الفائدة, والائتمان, وأسعار الصرف.

هو بنك الحكومة: يعتبر من ضمن مسؤوليات البنك المركزي تنفيذ السياسة النقدية التي تقرها الحكومة, والاحتفاظ بأرصدة الحكومة وحساباتها الخاصة ودفع جميع نفقاتها وتمويل مشروعاتها العامة. ولكن لا يقصد بذلك ملكيه الحكومة للبنك المركزي.

آليه عرض النقود:

يمكن للبنك المركزي التأثير على العلاقة بين الكمية المعروضة من النقود وأسعار الفائدة, حيث ان كميه النقود تتناسب طردياً مع سعر الفائدة.

السياسات المتبعة في البنوك المركزية:

انكماشية: بهدف ضبط التضخم في حال ارتفاعه ويتم ذلك عبر رفع معدلات الفائدة التي تؤدي الى انخفاض الطلب وبالتالي انخفاض أسعار السلع وتحقيق الهدف المرجو- أي الاستقرار الاقتصادي.

 توسعية: تنتهجها البنوك المركزية في حالة الانكماش او الركود الاقتصادي وهي تقوم على خفض أسعار الفائدة من اجل زيادة الاقتراض والمعروض النقدي في السوق. وتعني زيادة المعروض النقدي في السوق ارتفاعاً في الطلب على السلع والخدمات وبالتالي ارتفاع الطلب على القروض بهدف الاستثمار.

ومن أمثلة البنك المركز مؤسسة النقد العربي السعودي  وتعرف ايضاً باسم (SAMA) اختصاراً لـ (Saudi Arabian Monetary Authority)

كتبه:

أ. شيخه الهبدان

المصادر:

  1. مبادئ الاقتصاد الكلي (أ.د محمد الجراح- د. أحمد المحيميد)
  2. النقود والبنوك في النشاط الاقتصادي للمؤلف: أ.د فاروق صالح الخطيب
  3. Investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *