مفاهيم

السلع الاستهلاكية

السلع الإستهلاكية (Consumer Goods) هي المنتجات التي يتم شراؤها للاستهلاك من قبل المستهلك العادي. أي هي النتيجة النهائية للإنتاج والتصنيع وهي ما سيراه المستهلك على رفِّ المتجر.الملابس والمواد الغذائية والمجوهرات كلها أمثلة على السلع الاستهلاكية. لا تعتبر المواد الأساسية أو الخام، مثل “النحاس”، سلعًا استهلاكية لأنه يجب تحويلها إلى منتجات قابلة للاستخدام.

الأنواع الثلاث الرّئيسيّة للسّلع الإستهلاكية:

  • السلع المعمرة “الدائمة”: هي سلع استهلاكية لها فترة عمر طويلة (مثلا: أكثر من 3 أعوام) ويتم استخدامها مع مرور الوقت. وتشمل : الدراجات والثلاجات.
  • السّلع غير المُعمّرة: يتم استهلاكها في أقل من ثلاث سنوات ولها عمر قصير. وتشمل، الأغذية والمشروبات.
  • الخدمات: وتشمل،خدمات الإصلاحات وحلاقة الشعر.

السلع الاستهلاكية تسمى أيضًا سلعة نهائية، أو منتج نهائي. يتم بيع هذه المواد للمستهلكين لاستخدامها في المنزل أو المدرسة أو للاستخدام الترفيهي أو الشخصي. السلع الاستهلاكية لا تشمل السيارات.

تصنيفات السلع الإستهلاكية:

يتم تصنيف السلع الاستهلاكية إلى عدة تصنيفات وهي: (الراحة / التسوق / التخصص / السلع غير المطلوبة) ويتم  تحديد هذه الفئات بناءً على أنماط شراء المستهلك:

  • سلع الراحة: هي تلك السلع المستهلكة بانتظام وهي متاحة للشراء بسهولة. يتم بيع هذه البضائع في الغالب من قبل تجار الجملة والتجزئة وتشمل مواد مثل الحليب ومنتجات التبغ. يمكن تقسيم بضائع الراحة إلى سلع أساسية (تلبية احتياجات العملاء الأساسية) والسلع غير الأساسية (السلع غير ذات الأولوية، مثل السجائر).
  • سلع التسوق: هي تلك التي تتطلب عملية شرائها المزيد من التفكير والتخطيط أكثر مما تتطلبه سلع الرّاحة . فهي أكثر تكلفة ولديها المزيد من المتانة وعمر أطول من سلع الراحة. تشمل سلع التسوق الأثاث والأجهزة التقنية.
  • سلع خاصة: السلع الاستهلاكية المتخصصة نادرة وغالبا ما تعتبر فاخرة. يتم حجزها لفئة النخبة من المتسوقين من لديهم القدرة المادية لشراء تلك السلع عالية الثمن. وتشمل هذه السلع الفراء والمجوهرات الراقية.
  • السلع غير المطلوبة: تعتبر هذه السلع متاحة بسهولة ولكن يتم شراؤها من قبل عدد قليل من أعضاء السوق المتاحة. هذه العناصر لا يتم شراؤها عادة بشكل متكرر وعادة ما تخدم احتياجات محددة ، مثل، التأمين على الحياة.

السلع الاستهلاكية سريعة الحركة:

تعتبر واحدة من أكبر مجموعات السلع الاستهلاكية. يشمل هذا القطاع السلع غير المعمرة مثل الأغذية والمشروبات. يُفضّل كل من الشركات وتجار التجزئة مثل هذه الشريحة حيث أنها تحتوي على السلع الاستهلاكية الأسرع تحركًا من المتاجر، وتوفر فرصًا عالية لتحول مساحة حيز الرفوف.


كتابة: إسلام باشاآغا

المصدر:

investopedia.com


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *