مفاهيم

العلامة التجارية

العلامة التجارية (Brand) هي رمز تعريف أو علامة أو شعار أو اسم أو كلمة أو جملة تستخدمها الشركات لتمييز منتجاتها عن الآخرين. يمكن استخدام مزيج من واحد أو أكثر من هذه العناصر لإنشاء هوية علامة تجارية. تسمى الحماية القانونية المقدمة  بعلامة تجارية.

 

تعتبر العلامة التجارية واحدة من الأصول الأكثر قيمة للشركة. وهي تمثل وجه الشركة أو الشعار أو العلامة التي يربط الجمهور بالشركة. في الواقع، غالباً ما يشار إلى الشركة من خلال علامتها التجارية، حيث يصبحان وجه لعملة واحدة.. تحمل العلامة التجارية للشركة قيمة نقدية في سوق الأوراق المالية (إذا كانت الشركة عامة)، الأمر الذي يؤثر على قيمة الأسهم حينما يرتفع ويسقط. لهذه الأسباب، من المهم الحفاظ على سلامة العلامة التجارية.

 

خلق العلامة التجارية:

عندما تقرر شركة ما الاستقرار على علامة تجارية لتكون صورتها العامة، يجب عليها أولاً تحديد هوية علامتها التجارية، أو كيف ترغب في عرضها. على سبيل المثال، غالبًا ما يشتمل شعار الشركة على الرسالة أو الشعار أو المنتج الذي تقدمه الشركة. الهدف هو جعل العلامة التجارية لا تُنسى وجذابة للمستهلك. عادة ما تقوم الشركة بالتشاور مع شركة تصميم أو فريق تصميم لوضع أفكار للجوانب البصرية للعلامة التجارية، مثل الشعار أو الرمز. العلامة التجارية الناجحة تنقل الرسالة والشعور للجمهور بدقة وتنقل ما تريد الشركة محاولة توصيلة عبرها إلى تحقيق الوعي بالعلامة التجارية، أو تمييز العلامة التجارية وما تقدمه. من ناحية أخرى، غالباً ما تنتج علامة تجارية غير فعالة سوء فهم لدى المستهلكين.  

 

وبمجرد أن تكون العلامة التجارية قد خلقت شعورًا إيجابيًا بين جمهورها المستهدف، يقال إن الشركة قد بنت عدالة في العلامة التجارية. بعض الأمثلة على الشركات ذات العلامات التجارية المعروفة والمميزة هي مايكروسوفت (Microsoft) و كوكا كولا (Coca-Cola)  و فيراري (Ferrari) و آبل (Apple) وسامسونج (Samsung).

                             

إذا تم خلق علامة تجارية بشكل صحيح، فإن العلامة التجارية تؤدي إلى زيادة في المبيعات ليس فقط للمنتج المحدد الذي يتم بيعه، ولكن أيضًا للمنتجات الأخرى التي تبيعها نفس الشركة. تولد العلامة التجارية الجيدة الثقة في المستهلك، وبعد تجربة جيدة مع منتج واحد، من المرجح أن يحاول المستهلك تجربة منتج آخر يتعلق بنفس العلامة التجارية. وغالبا ما يشار إلى هذه الظاهرة بأنها الولاء للعلامة التجارية.

العلامات التجارية عبر التاريخ:

 

لطالما استُخدمت العلامات التجارية لتمييز المنتجات واتخذت العديد من الأشكال المختلفة. على سبيل المثال، أقدم علامة تجارية معروفة لا تزال تستخدم اليوم هي معجون عشبي من الهند يدعى Chyawanprash. في القرن الثالث عشر، بدأ الإيطاليون بوضع علامات مائية على أوراقهم كشكل من أشكال العلامة التجارية. يشير مصطلح “العلامة التجارية” أيضًا إلى العلامات الفريدة التي تم حرقها في جلود الماشية لتمييز حيوانات مالك واحد عن حيوانات أخرى.

 

كتابة: أ. حنين الشعلان

المراجع:

www.investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *