مفاهيم

السلع الفاخرة (الكمالية)

السلع الكمالية أو الفاخرة (Luxury Items) في علم الاقتصاد هي سلعة مترفة، وعادة تكون فاخرة وباهظة الثمن. عنصر الرفاهية ليس ضروريًا للحياة، لكنه يعتبر مرغوبًا للغاية في الثقافة أو المجتمع. إن القدرة على شراء أو تمويل أحد العناصر الفاخرة يتناسب بشكل مباشر مع دخل ذلك الفرد، فكلما ارتفع دخل الفرص أصبح وضعه المادي أكثر ملائمة لشراء تلك المنتجات.  وبعبارة أخرى، عندما ينتقل الناس إلى طبقة ذات دخل أعلى، يكونون أكثر قدرة وأكثر احتمالاً لشراء سلع فخمة أكثر تكلفة.

تُعرف السلع الكمالية من وجهة نظر استهلاكية، بأنها السلع والخدمات التي بالإمكان الاستغناء عنها، ويختلف هذا التعريف بين المجتمعات الفقيرة والغنية، فما يعتبر أمر كمالي في بلدٍ ما، قد يكون أساسي في بلدان أخرى، كالهاتف الخلوي والنظارة الشمسية والعطور والمجوهرات .

تُعرف السلع الكمالية (الفاخرة) أيضًا باسم “السلع الموضعية” لأنها تشير إلى أن المالك قد حقق مكانًا أو وضعًا معينًا داخل مجتمع معين ليتمكن من تحملها. قد تخضع بعض السلع الكمالية لضريبة محددة أو “ضريبة الرفاهية”. قد يخضع  مُلاّك القوارب الترفيهية أو السيارات الفارهة أو المكلفة لضريبة في بعض الدول التي تفرض ضرائب على السلع الكمالية. على سبيل المثال ، فرضت الولايات المتحدة ضريبة فخمة على بعض السيارات في التسعينيات ، لكنها أنهت الضريبة في عام 2003. وتعتبر الضرائب الكمالية تقدمية لأنها لا تؤثر عادة إلا على الأشخاص ذوي الدخل الصافي أو الدخل المرتفع.

 

تدرُّج السّلع الكمالية:

قد تصبح السلعة الكمالية -الفاخرة- سلعة عادية أو حتى سلعة أدنى في مستويات الدخل المختلفة، وهو ما يعني أنه إذا ما زاد ثراء شخص وهو ثري مسبقاً، فقد يتوقف عن تجميع السيارات الفاخرة من أجل البدء في جمع الطائرات أو اليخوت (لأنه أصبح يحصل على دخل وأصبح في طبقة مادية أعلى ، فإن السيارة الفاخرة تصبح سلعة أدنى).

بعض المنتجات الفاخرة  تندرج تحت ما يعرف ب (سلعة فابلن) (Vablen good) وهي التي كلما زاد سعرها، زاد الطلب عليها. لأنه بإرتفاع السعر يقل عدد القادرين على شرائها مما يزيد من حصريتها ويجعلها مميزة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي رفع السعر على زجاجة عطر إلى زيادة قيمته المعنوية، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات بدلاً من الانخفاض.

يمكن للسلع الفاخرة أيضا الرجوع إلى الخدمات، مثل الطهاة المتفرغين أو الذين يعيشون في المنزل ومديري المنازل. كما يمكن اعتبار بعض الخدمات المالية خدمات فاخرة بشكل افتراضي لأن الأشخاص ذوي الدخل المنخفض لا يستخدمونها عادةً. السلع الفاخرة في العادة لديها تغليف فاخر خاص للتمييز بين المنتجات من المنتجات السائدة من نفس الفئة.

 

جودة السلع الكمالية:

على الرغم من أن تحديد عنصر كبند فاخر -كمالي- لا يعني بالضرورة أنه ذو جودة عالية، إلا أن هذه السلع تعتبر في الغالب في أعلى مستوى للسوق من حيث الجودة والسعر. مثل هذه المواد قد تشمل الملابس والأزياء والاكسسوارات والأمتعة.

أي يعني ليس بالضرورة أن تكون السلعة ذات فائدة أو جدوى مختلفة ؛ و وبما فقط تكون سلعة مباهاة.

 

 

كتابة: إسلام باشاآغا

 

المصدر:

investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *