مفاهيم

ما الفرق بين الشركات التابعة والشركات الشقيقة؟

 

ما الفرق بين الشركات التابعة (Subsidiaries) والشركات الشقيقة (Sister Companies) ؟

يكمن الفرق بين الشركات التابعة والشركات الشقيقة في علاقة كل منهما بالشركة الأم، وفي علاقتهما ببعضهما.

الشركة الأم هي شركة مالكة لشركات أخرى منفصلة تُعرَف باسم الشركات التابعة. ويأتي تَحكُّمها إما من ملكيتها للشركة التابعة أو من المشاركة في حصة غالبة في أسهم هذه الشركة. وأحيانًا تؤسس الشركة الأم الشركات التابعة لتقسيم أعمالها، وبينما عادةً ما تكون الشركة الأم أكبر من أي من شركاتها التابعة إلا أنها لسيت بالضرورة أن تكون كذلك.

وتعمل الشركة التابعة بصفتها كيانًا قانونيًا منفصلًا لا بصفتها شركة مستقلة بذاتها عن الشركة الأم، لذا يُشار أحيانًا إلى الشركات التابعة باسم الشركة الفرعية. كما أن للشركات التابعة القدرة على التحكم قي حصتها في الشركات الأخرى التابعة لها. ومن ضمن المزايا التي تحظى بها الشركات التي لها حق التحكم في الشركات التابعة هي حق الشركة الأم في تقديم إقرار ضريبي موحد. ونقدم الشركة الأم قوائم المالية موحدة مع الشركات التابعة لها.

أما الشركات الشقيقة هي شركات تابعة للشركة الأم بحكم ملكيتها لها. وتكون كل شركة زميلة مستقلة عن الشركات الشقيقة الأخرى، وتكون العلاقة الوحيدة المُحتملة بينهم هي علاقتهم جميعًا بالشركة الأم. وقد تنتج الشركات الشقيقة مجموعة من المنتجات المختلفة عن بعضها البعض أو عن الشركة الأم نفسها. وفي بعض الأحيان تتنافس الشركات الشقيقة فيما بينها، على الرغم من ذلك، قد يكون بينها اتفاقات لتبادل المعلومات ووضع تسعيرات خاصة. فعندما يكون للشركات الشقيقة سوق مستهدفة مشتركة، يمكن لهم جني الفوائد لتقليل التكاليف من خلال مواد التسويق المشترك والإعلانات.

 

ترجمة

أ. مريم عبدالشهيد ذكي

المصدر

investopedia.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *