المعلومات الداخلية

المعلومات الداخلية (Insider Information) هي معلومات غير علنية خاصة بخطط أو بوضع شركات تطرح أسهمها للتداول العام، التي يمكنها توفير ميزة مالية في سوق الأوراق المالية.
ماهية “المعلومات الداخلية”
المعلومات الداخلية هي معلومات غير علنية خاصة بخطط أو بوضع شركات تطرح أسهمها للتداول العام، التي يمكنها توفير ميزة مالية عند عمليات البيع أو الشراء للأوراق المالية الخاصة بهذه الشركة -أو شركة أخرى-. إن معرفة التطورات المؤسسية المهمة أو السرية للشركة، مثل بيع منتج جديد، أمر قد يقدم ميزة انحيازية إذا لم تُنشَر المعلومات علنًا، أي لم يكن على دراية بها سوى بعض الناس. وغالبًا ما يحصل على هذه المعلومات شخص يعمل داخل إحدى الشركات المدرجة أو بالقرب منها .
إن التدوال بناءً على معلومات داخلية ممارسة غير مشروعة إذا تُداولت ولم تُنشَر هذه المعلومات علنًا، وهذا لأن التداول بناءً على المعلومات الداخلية يكون تلاعبًا غير منصف للسوق الحرة لأنه يعطي الأفضلية لأطراف معينة. فإنه يقلل ثقة المستثمر في نزاهة السوق مما قد يبطئ النمو الاقتصادي.
قانونية المعلومات الداخلية وتداولها
إذا كان يستخدم الشخص المعلومات الداخلية للتداول، قد يُدان بتهمة التداول بناءً على معلومات داخلية – وكذا الحال إذا أشار على طرف آخر التداول بناءً على المعلومات بغض النظر عما إذا استفاد الشخص نفسه من هذا التداول غير الشرعي ماديًا أم لا.

 

ترجمة

أ. مريم عبدالشهيد ذكي

المصدر

investopedia.com

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن