مصفوفة بوسطن

مصفوفة بوسطن (BCG Growth-Share Matrix) هي أداة تخطيط استراتيجي تساعد الشركات ورجال الاعمال لإتخاذ قرار استراتيجي إما أن تحتفظ بهذا الاستثمار أو تتخارج منه أو أن تستثمر فيه بشكل أكبر. وتم إيجاد هذه الأداة بواسطة (مجموعة بوسطن للإستشارات في عام ١٩٧٠). ال (BCG) اختصار ل (Boston Consulting Group).

تقوم مصفوفة النمو من بوسطن على بعدين وهما:  

معدل نمو السوق: هو نسبة الزيادة السنوية في حجم السوق. مثال، نمو سوق الهواتف المحمولة من عام 2018 الى عام 2019 هو 10%  

الحصة السوقية: وهي نسبة علامة تجارية معينة من السوق. مثال، سوق الهواتف المحمولة في عام 2018 لو كان يبلغ حجمه 100 مليون دولار ومبيعات الايفون لسنة 2018 هي 60 مليون دولار. فإن حصة أبل من الهواتف المحمولة يبلغ 60% من الحصة السوقية.

 

بوسطن  

المصفوفة حاليا تنقسم إلى 4 اقسام كل قسم يمثل حالة معينة.  

علامة الاستفهام: تُعبّر عن أن نسبة نمو السوق مرتفعة وأن الحصة السوقية منخفضة وعادة ما تكون المنتجات الجديدة في هذه الخانة. الخيار الاستراتيجي هنا هو الاستثمار اكثر لحين وصول الشركة الى خانة النجوم.  

النجوم: تعبر عن أن نسبة النمو مرتفعة وأن الحصة سوقية مرتفعة، أي مستثمر يتمنى ان تكون شركاته في هذه الخانة. والاستراتيجية هنا هي الاستثمار للمحافظة على المركز.  

البقرة الحلوب: تعبر عن أن نسبة نمو السوق منخفضة لكن الحصة السوقية عالية وهنا يكون وصول الشركة الى مرحلة النضوج. والخيار الاستراتيجي هنا هو ان الشركة لا تحتاج الى استثمارات كثيرة (مثل حالتي الاستفهام والنجوم) لتحقيق ارباح عالية.  

الكلاب : تعبر عن أن نسبة نمو السوق منخفضة وأن الحصة السوقية منخفضة كذلك وهنا  لن تستفيد الشركة من أي إستثمار لأن نسبة نمو السوق منخفضة. والاستراتيجية هنا هو عدم الاستثمار والتخارج.

 

 

شارك المقال مع أًصدقائك
فيسبوك
تويتر
لينكدإن
تليجرام
واتساب
ايميل
مقالات آخرى قد تعجبك

تابعنا على موقع لينكدإن